السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعقد لقاء حول معايير معلمي التعليم المهني والتقني

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 17:49 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال هيئة تطوير مهنة التعليم، اليوم الإثنين، لقاء توعوياً حول المعايير المهنية لمعلمي التعليم المهني والتقني.
وحضر اللقاء وكيل الوزارة د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير أ. عزام أبو بكر، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، ومدير عام التعليم المهني والتقني م. جهاد دريدي، ومنسق هيئة تطوير مهنة التعليم حازم أبو جزر، وذلك في المعهد الوطني بالبيرة.
وأشار صالح إلى بداية فكرة إيجاد معايير للعاملين في التعليم لدى الوزارة قبل سنوات، ما دفعها لإنشاء الهيئة، وعند ذلك تم الاطلاع على تجارب دولية للخروج بمعايير ذات ملامح وطنية فلسطينية، فكانت بداية معايير المعلم الجديد، ومعايير المدير، ووصولاً إلى معايير معلمي التعليم المهني والتقني.
ودعا الجامعات إلى إيجاد برامج تتوافق مع هذه المعايير، مؤكداً حاجة الملتحقون بالتعليم المهني إلى معرفة تربوية، وجاءت هذه المعايير في هذا الاتجاه.
وأكد أبو بكر أهمية تشجيع الطلبة على الالتحاق بالمدارس والكليات المهنية، لحاجة المجتمع والسوق لفنيين مهرة، خاصة أننا نشهد بطالة واضحة في صفوف خريجي الجامعات، مشيراً إلى تأسيس المجلس الأعلى للتعليم المهني والتقني في دعم توجهات الوزارة.
وشكر زكريا كل من عمل على إخراج هذه المعايير من هيئة تطوير مهنة التعليم والإدارة العامة للتعليم المهني والتقني، مؤكداً أن التوجه للمهنة والحرفة يسير إلى الأمام.
وأكد أبو جزر أن الهيئة تتجه نحو مهننة التعليم ومسيرة المعايير التي وضعتها، والتي تشمل معايير المعلم الجديد، ومدير المدرسة، وميسري تعليم الكبار، ومعايير التعليم المهني والتقني.
من جانبه، أشار دريدي إلى حاجة الوزارة إلى معايير مهنية للمؤسسات التربوية ومراكز التدريب المهني أيضاً، منوهاً إلى أنه وبناءً على هذه المعايير يجب أن تتغير مقايسس التقييم للعاملين في المدارس المهنية.
بدورها، عرّفت مسؤول المعايير في هيئة تطوير مهنة التعليم هدى أحمد بكتاب معايير معلمي التعليم المهني والتقني، ومستويات المعايير والمنهجية المتبعة في إعدادها، وأهميتها في تأسيس تعليم مهني وتقني ممهنن، متطرقةً إلى أخلاقيات المهنة وعلاقتها بالمعايير وضرورة التكامل بينها.
وعرض مدير مدرسة جنين الصناعية وعضو لجنة إعداد المعايير واثق حثناوي، المعايير العشرة، مستعرضاً أهمية كل معيار وضرورة توافرها في معلمي التعليم المهني والتقني.
وفي النهاية تم تكريم لجنة إعداد المعايير، وفتح نقاش موسع حول أفق التعليم المهني في فلسطين.