الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد ساعات من زيارة باراك واشكنازي لنابلس: قوات الاحتلال تنفذ عملية عسكرية واسعة في المدينة

نشر بتاريخ: 03/01/2008 ( آخر تحديث: 03/01/2008 الساعة: 06:56 )
نابلس - معا - بعد 48 ساعة من زيارة وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك، ورئيس الاركان غابي اشكنازي، لمدينة نابلس، شمال الضفة، نفذت قوات الاحتلال عملية عسكرية واسعة النطاق في المدينة منذ فجر اليوم الخميس، واقتحمت مستشفى رفيديا غرب المدينة وحاصرت عدة مستشفيات في المدينة.

وافاد مراسلنا ان اكثر من 70 الية عسكرية اجتاحت المدينة فجر اليوم الخميس، من عدة محاور منها حوارة، بيت ايبا، والطور جنوبا.

وذكر مصادر عسكرية اسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك وجابي اشكنازي رئيس الاركان الاسرائيلي، زارا مدينة نابلس قبل 48 ساعة، واطلعا على الحواجز العسكرية وعلى المدينة من خلال نقاط عسكرية مرتفعة للجيش.

ونقلت مصادر عسكرية اسرائيلية عن اشكنازي انه لا يمكن ازالة الحواجز، فنابلس ما زالت خاضنة "للارهاب".

وذكرت مصادر اسرائيلية ان الجيش اصاب احد المسلحين في حارة القيسيرية في البلدة القديمة من نابلس، خلال اجتياح المنطقة، واقتحم بعدها مستشفى رفيديا وصادر سلاح امن المستشفى، ويحاصر عدة مستشفيات في المدينة، بحجة البحث عن المسلح الذي اصيب.

واضافت المصادر لمراسلنا ان قوات الاحتلال اعتقلت 4 مواطنين وهم: احمد خلف ذوقان 20 عاما من مخيم بلاطة، ورامي القاضي 30 عاما من بلاطة، وماهر مبروكة 20 عاما من منطقة القيسيرة في البلدة القديمة، وعايد احمد عبد الرحيم 16 عاما من قرية زواتا غرب نابلس.

حملة اعتقالات:
-----------------
واضاف مراسلنا ان قوات الاحتلال فرضت على البلدة القديمة منطقة عسكرية مغلقة واغلقت كافة مداخلها، ويمنع المواطنين والاطباء والموظفين من التنقل من والى البلدة، حيث اغلقت المدارس ومنع الطلاب من الوصول الى المدارس.

ارتفاع عدد الاصابات الى اكثر من 30 اصابة:
---------------------------------------------
وفي وقت لاحق من صباح اليوم الخميس، اصيب 24 مواطنا في العملية العسكرية المستمرة بنابلس منذ فجر اليوم الخميس، ومنهم موزع صحيفة القدس ممدوح عبد الحق 43 عاما برصاصة مطاطية في الخاصرة وسط المدينة، كما واصيب مواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب المقبرة الشرقية شرق مدينة نابلس، وهما ماهر طالح 23 عاما حيث اصيب برصاصة في الرأس وصفت المصادر الطبية حالته بالحرجة، وخالد العامودي 16 عاما اصيب برصاصة مطاطية في الخاصرة، وصفت حالته بالطفيفة، و20 اخرون اصيبوا بجراح طفيفة منهم بالغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والمطاط، نقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج.

اعتداء الاحتلال على الطواقم الطبية :
--------------------------------------
افاد مراسلنا ان ضابطا في الاسعاف اصيب برصاصة مطاطية في الظهر وهو احمد جبريل اثناء محاولته اسعاف الجرحى.

كما واعتدت قوات الاحتلال على سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر، ما ادى الى اصابة ضابطين من الاسعاف وهما ضياء البلبيسي 35 عاما رصاصة في القدم، وطارق الصبوح 20 عاما، رصاصة في القدم وهم متطوع في الهلال، واعتقلت كل من الضابط في الاسعاف خالد بعارة 23 عاما، وسعيد المصري 21 عاما.

هذا، وقال د. غسان حمدان، مدير الاغاثة الطبية، ان قوات الاحتلال منعته من دخول المدينة لنقل المصابين، وقامت سيارة همر عسكرية اسرائيلي بصدم سيارة الاغاثة التي يستقلها ما ادى الى اصابة السيارة "الاسعاف" باضرار مادية.

محافظ نابلس:
--------------
وعلق محافظ نابلس د. جمال محيسن، لمراسلنا في نابلس، ان هذه العملية العسكرية جاءت لضرب الخطة الامنية، وهذه العملية غير مبررة خاصة بعد اعلان كتائب الاقصى بوقف نشاطاتها العسكرية في المدينة استجابة لقرار الرئيس ابو مازن.

واضاف المحافظ د. محيسن ان الامن تحقق في المدينة ليس نتيجة الحواجز العسكرية انما نتيجة الخطة الامنية التي تطبقها الاجهزة الامنية في المدينة، مشيرا ان اسرائيل هنا تحاول التهرب من الاستحقاقات السياسية التي حان الوقت لتنفيذها من قبل الاحتلال.