الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تناقش تأطير التدخلات التنموية في التعليم

نشر بتاريخ: 06/04/2017 ( آخر تحديث: 06/04/2017 الساعة: 20:51 )
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، لقاء طاولة مستديرة حول واقع التعليم في المناطق المهمشة وصعبة الوصول- مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والمناطق المصنفة (ج)، والمناطق البدوية والتحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، بحضور مجموعة من الناشطين المجتمعيين المهتمين في موضوع التعليم في هذه المناطق.
واستعرض الحضور ظروف التعليم في المناطق المهمشة، داخل المخيمات الفلسطينية والمناطق المصنفة "ج" والتفاوت الحاصل بين مختلف الأنظمة التعليمية في فلسطين وانعكاسها على الهوية الجمعية الفلسطينية.
وناقش الحضور الفروقات بين المناطق المستهدفة المختلفة جغرافيا وثقافيا وما له من تأثير على البيئة التعليمية والبيئة الثقافية المساندة، بالاضافة الى اهمية نقاش المساحات التفاعلية المتاحة في عملية التعليم كاحاضنة تعليمية مساندة لطلبة المدارس، وإعادة احياء النماذج التعليمية الاجتماعية المساندة بالتطوع.
وفي نهاية اللقاء، خلص المشاركون الى ضروة تاطير العمل التنموي في اطار التعليم، وتحديد جلسة اخرى من اجل صياغة مسودة اولية للرؤيا والتشاور مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من جل خلق حاضنة على الفكرة.
تأتي هذه الجلسة ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.