الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايقاد شعلة الحرية ومهرجان مركزي تضامنا مع الاسرى بنابلس

نشر بتاريخ: 16/04/2017 ( آخر تحديث: 17/04/2017 الساعة: 11:50 )
ايقاد شعلة الحرية ومهرجان مركزي تضامنا مع الاسرى بنابلس

نابلس -معا- انطلقت فعاليات يوم الاسير الفلسطيني من ميدان شهداء وسط مدينة نابلس اليوم الاحد، بايقاد الشعلة ومهرجان مركزي بتنظم من اللجنة الوطنية لدعم الاسرى وكافة القوي والفعاليات في محافظة نابلس، لمسانده الاسرى داخل سجون الاحتلال، وخاصة بعد اعلان الاسرى الاضراب المفتوح عن الطعام يوم غد السابع عشر من نيسان الذي يصاف يوم الاسير الفلسطيني .

وشارك في المهرجان رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، وفدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان البرغوثي، ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، ونائب حركة فتح محمود العالول، ودلال سلامة عضو اللجنة المركزية، والقوى الوطنية والمؤسسات والفعاليات الشعبية وهيئة الاسرى ونادي الاسير ولجنة الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والشخصيات الوطنية وممثلي المؤسسات الحقوقية والانسانية .



وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والمحررين امين شومان لمراسلة معا:" نحن هنا اليوم لايقاد الشعلة الحرية على شرف اسرانا البواسل في سجون الاحتلال، مضيفا ان ١٥٠٠ اسير سيشرعون يوم غد باضراب مفتوح عن الطعام في ذكرى يوم الاسير الفلسطيني، ولنقول لهم نحن معكم وبكم ستنصر بهذه المعركة مع العدو الاسرائيلي ، ولابد ان ننتصر على الجلاد والسجان وعلى ادارة مصلحة السجون وحتى تتحقق كافة مطالب الاسرى واعادة كافة الامتيازات التي سبت منهم" .



بدوره قال مدير هيئة شؤون الاسرى بمدينة نابلس سامر سمارو لمراسلة معا : في كل يوم نتضامن مع اسرى، وفي شهر نيسان يكون التضامن بيوم الاسير الذي اقره المجلس الفلسطيني في عام ١٩٧٤ في الدورة الرابع، ويتزامن هذا العام مع اقدام الاسرى داخل سجون الاحتلال على خوض الاضراب المفتوح عن الطعام من اجل الحصول على مطالبهم في ١٧ من نيسان الذي يصاف يوم الاسير الفلسطيني ".


واضاف " ان هناك 6500 اسير داخل سجون الاحتلال منهم ٣٠٠ طفل و٥٨ اسيرة، و٤٣ من الاسرى القدامى ونسبة الاسرى محافظة نابلس ٢١٪ من الاسرى داخل سجون الاحتلال .

وتابع "منذ ثماني سنوات تم ايقاد شلعة الحرية للاسرى من مدينة نابلس بمشاركة شعبية وجماهيرية وسياسية، وهذا العام اختلف عن السابق باعلان الاسرى خوضهم الاضراب المفتوح عن الطعام داخل السجون لتحقيق مطالبهم الشرعية ".


واضاف سمارو ان هناك العديدة من فعاليات التضامنية مع الاسرى ستنظم على مستوى المحافظة نابلس وفلسطين وعالم ايضا، حيث كانت هناك اليوم فعالية في فرنسا بشارع فلسطين لاحياء يوم الاسير والتضامن مع المضربين .