الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة التحرير توقد شعلة الانطلاقة وحرية الاسرى في لبنان

نشر بتاريخ: 22/04/2017 ( آخر تحديث: 24/04/2017 الساعة: 09:39 )
جبهة التحرير توقد شعلة الانطلاقة وحرية الاسرى في لبنان
بيروت- معا- نظمت جبهة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، حفل استقبال وإيقاد شعلة الانطلاقة وحرية الأسرى في قاعة المركز الثقافي في مخيم البص في لبنان، بمناسبة اليوم الوطني للجبهة.
جاء ذلك بمشاركة عضو مكتبها السياسي عباس الجمعة، بحضور وفد مركزي من الحزب الشيوعي اللبناني وعضو اللجنة المركزية وسكرتير حزب الشعب الفلسطيني في اقليم لبنان ابو فراس ايوب، ووفد من حركة فتح برئاسة امين سر شعبة البص العميد سمير زيداني، وعضو قيادة حركة فتح في صور العميد ابو باسل شهاب، وعضو القيادة السياسية ومسؤول منطقة صور لجبهة التحرير العربية ابو ابراهيم على رأس وفد، ومسؤول الصاعقة ابو محمد على راس وفد، عضو اللجنة المركزية لفرع لبنان في الجبهة الشعبية احمد مراد علر رأس وفد، ومسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني سمير الزيني، وممثل الحزب السوري القومي الاجتماعي محمد صفي الدين، وممثل حزب الله عضو المجلس البلدي لبلدية البرج الشمالي كامل فياض، ومحمد موسى مسؤول المركز الثقافي الفلسطيني، وامين سر اللجنة الشعبية لمخيم البص ابو ايهاب سالم، وقادة وممثلي الأحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية، واللجان والمؤسسات والجمعيات الأهلية والاجتماعية والثقافية والنقابات العمالية والمكاتب النسوية، وحشد من فعاليات المخيمات، وبعد الوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا على ارواح شهداء فلسطين ولبنان وعزف النشيدين اللبناني والفلسطيني.
ورحبت عريفة الاحتفال نور الموسى بالحضور باسم الجبهة وقيادتها وامينها العام الدكتور واصل ابو يوسف، مشيدة بالحركة الاسيرة المناضلة في سجون الاحتلال .
والقى كلمة الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية كامل حيدر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، وقال" في يومكم الوطني تتواءم جبهتكم المناضلة مع يوم الاسير الفلسطيني والعربي لتسمو رفعة مع بطولات وصمود الامعاء الخاوية في معركة اذلال العدو الاسرائيلي، وفرض ارادة الاسرى في تحقيق مطالبهم بانتفاضة الحرية و الكرامة".
واشار حيدر الى الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال، داعيا الى اوسع حملة تضامن محلية ودولية مع هذه القضية العادلة، وكل القوى التقدمية واليسارية حول العالم لاثارة ملف الاسرى ضمن حملات سياسية في يوم الاسير الفلسطيني والذي يكتسب اهمية كبيرة في مواجهة المشروع الصهيوني كتصفية لحق العودة.
ووجه تحية الى قادة الحركة الاسيرة مروان البرغوثي واحمد سعدات وكل ابطال انتفاضة الحرية و الكرامة.
وقال" أنتم توقدون اليوم شعلة انطلاقتكم في يومكم الوطني الفلسطيني اللبناني العربي والاممي فإنكم تؤكدون على الثوابت و المبادئ التي ارساها القادة الشهداء طلعت يعقوب وابو العباس وابو احمد حلب و الرفاق شهداء العمليات النوعية كنهاريا و غيرها تحملون راية الكفاح المسلح من اجل تحرير فلسطين.
وأضاف، ما يجمعنا في اللقاء اليساري العربي وفي الكثير من المحطات النضالية وفي العلاقات الثنائية بين حزبنا وجبهتكم سيستمر ويتطور وسوف يستمر بالمقاومة العربية الشاملة، نستذكرا مجازر في قانا ودير ياسين وحولة وصبرا و شاتيلا وغزة والضفة.
وهنأ حيدر الجبهة وقيادتها وامينها العام الدكتور واصل ابو يوسف بيومها الوطني، متمنيا لها مزيدا من الفعل والعمل النضالي المقاوم من اجل تحرير فلسطين.

ورحب شفيق شميسي عضو قيادة اقليم لبنان وسكرتير منطقة صور بحزب الشعب الفلسطيني بالحضور، وقال" نلتقي اليوم بمناسبة عزيزة على قلوبنا وهو اليوم الوطني لجبهة التحرير الفلسطينية التي ناضلت على مدار نصف قرن من الزمن وقدّمت الشهداء والجرحى والاسرى من اجل تحقيق حلمنا بالدولة والعودة".
وأضاف شميسي، تمر قضيتنا بظروف بالغة الدقة والخطورة حيث تشتد الهجمة على الشعب الفلسطيني، مشيدا بصمود الاسرى الابطال، مشيرا الى أن الشعب لن يقبل الا بدولة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران 67 و عاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم وفق القرار 194.
وأكد على دعم الاسرى بكل الوسائل، وتصعيد النضال الوطني الفلسطيني ودعم الهبة الشعبية بكل الامكانيات، وانهاء الانقسام وتنفيذ اتفاقيات المصالحة، وتنفيذ قرارات المجلس المركزي الداعية الى عدم التنسيق الامني والغاء اتفاقية باريس، وتدويل القضية بكافة المحافل الدولية و محاكمة الاحتلا على جرائمه.
ودعا الدولة اللبنانية الى تحقيق الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب و الضغط من اجل اعمار مخيمي البارد وعين الحلوة.
وهنأ شميسي الجبهة وقيادتها وامينها العام وكوادرها واعضائها باليوم الوطني.
والقى كلمة جبهة التحرير الفلسطينية عضو قيادتها ابو محمد خالد، الذي نقل تحيات الجبهة وأمينها العام الدكتور واصل ابو يوسف ونائب الامين العام ناظم اليوسف وكافة قياداتها وكوادرها وأعضائها على امتداد أرض الوطن وفي كل مواقع اللجوء والشتات.
وقال" ها نحن أمام اليوبيل الذهبي في عمر جبهتنا، حيث يقف شعبنا وفي مقدمتهم شابات وشباب فلسطين الذين يرسمون بدمائهم الطاهرة خارطة الوطن، لهذا نؤكد اننا بحاجة ماسة لدعم الانتفاضة، لتصبح أكثر فعالية، وتأثيراً، وانتشاراً لتشمل وطننا فلسطين، لتترك بصماتها التي لا تمحى على المحتلين الغزاة".
ودعا خالد" الى انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية وحماية منظمة التحرير الفلسطينية، حتى نرتقي الى امانة الشهداء وفي مقدمتهم الرئيس الشهيد الرمز ياسر عرفات وكل شهداء فلسطين وان نعمل سويا من اجل تعزيز مفاعيل الانتفاضة، وأداءًومقاومة، ليصبح هدف التحرر الوطني شعار المرحلة السياسية الراهنة، على كل المستويات النضالية والسياسية والدبلوماسية والجماهيرية".
ولفت الى ما سجلته وسطرته عملية نهاريا البطولية لأبطال جبهة التحرير الفلسطينية في 22 نيسان 1979، حيث جسدت هذه العملية "يوم الاسير العربي"، مشيرا ان ابطال الجبهة استمروا.
ورأى ان ما جرى في مخيم عين الحلوة ليس حلا جذرياً، وهو بحاجة لجهد الجميع للوصول إلى الحل الجذري حيث ينهي كل الظواهر التي تشكل حالة من القلق تؤثّر على الواقع الفلسطيني، مشيرا" ونعتبر أن المستهدف مما يحصل هو قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ونقول أن المخيّمات الفلسطينية لن تكون مصدر توتر للبنان والمحيط".
وشدد على تعزيز العلاقة الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، والمحافظة على أمن لبنان والمخيمات الفلسطينية، وعلى دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره، مثمنا مواقف ودور رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وكافة الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية اللبنانية والمقاومة على دعمهم الدائم للقضية الفلسطينية، ووقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، متمنيا من الحكومة اللبنانية اقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية للشعب حتى يتمكن من العيش بكرامة لحين عودته الى دياره.
واختتم الاحتفال بإيقاد شعلة اليوم الوطني من قبل عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة وقادة الفصائل والاحزاب اللبنانية والفلسطينية على وقع الأغاني الوطنية وأناشيد جبهة التحرير الفلسطينية.