الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للموسيقى يختتم مخيما تدريبياً لأوركسترات فلسطين استعداداً لجولة عروض موسيقية بالمحافظات

نشر بتاريخ: 07/01/2008 ( آخر تحديث: 07/01/2008 الساعة: 15:17 )
رام الله - معا - اختتم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى اليوم مخيماً تدريبياً لأوركسترات فلسطين في "قمرات" مركز بيرزيت للنشاطات التابع للمعهد.

ويهدف المخيم الذي بدأ في الثالث من كانون الثاني إلى الاستعداد لجولة عروض الشتاء الموسيقية لأوركسترا القدس للناشئين وأوركسترا المعهد وجوقة المعهد بقيادة المايسترو النرويجي العالمي بيورن ساغستاد، تنظم في أربع مدن فلسطينية هي القدس وبيت لحم ورام الله وأريحا.

المخيم الذي شارك فيه مائة وعشرون عازفاً وعازفة من طلبة المعهد وطلبة ضيوف من مدينة الناصرة يفتتحون عامهم الجديد بانطلاقة قوية نحو الموسيقى، من خلال الأوركسترا التي ينضمون إليها، والتي تعكس المستوى الموسيقي في البلد الموجودة فيه ناهيك عن أن أشهر موسيقيي العالم كانوا يقودون أوركسترات.

ويتفرد معهد إدوارد سعيد بتأسيس ورعاية "أوركسترات فلسطين".

وتشكل هذه العروض حدثاً كبيراً لأوركسترات فلسطين التي ستغني وبلادي النشيد الوطني الفلسطيني موطني، وستعزف الحلوة دي، والبنت الشلبية، وكلها بتوزيع خاص بالأوركسترات، ومقطوعات موسيقية لموسيقيين عالميين مثل "وسط ليالي الصيف" لمندلسون و"كان كان" لأوفن باخ.

وتنظم العروض على النحو التالي: السابعة مساء يوم الحادي عشر من كانون الثاني الحالي/ يناير في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس، والسابعة مساء يوم الثاني عشر من كانون الثاني في دار الندوة الدولية في بيت لحم، والواحدة بعد ظهر يوم الثالث عشر من كانون الثاني على مسرح بلدية أريحا وفي اليوم ذاته السابعة مساءً في قصر رام الله الثقافي، هذا وتتوفر دعوات مجانية لهذه العروض يمكن الحصول عليها من فروع المعهد وأماكن العرض.

وترعى أوركسترات فلسطين الوطنية الفلسطينية للاتصالات، وتنظم هذه العروض بدعم من المركز الثقافي الفرنسي، القنصلية الهولندية، والكورد ايد، والشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية، وبالتعاون مع دار الندوة الدولية وبلدية أريحا.

نبذة عن الأوركسترات والجوقة

جوقة المعهد: هي جوقة من الأطفال الموهوبين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 14 سنة. يقبل في الجوقة طلبة المعهد والمراكز الموسيقية الأخرى بناء على اختبار يمرون فيه.

أوركسترا القدس للناشئين:

تأسست أوركسترا القدس للأطفال من طلبة الموسيقى المبتدئين في المعهد عام 2005، حيث اجتمعت وتدربت لأول مرة خلال مخيم صيفي في تموز من العام ذاته، تبعها عرض موسيقي أمام أهالي الطلبة وأصدقائهم.

بقيادة أويستن فرانتزن تدرب خمسين طالباً وطالبة مرتين أسبوعياً بإشراف عدد من الأساتذة. ينظم المعهد مخيمات تدريبية خاصة بأعضاء الأوركسترا خلال عطلتي الصيف والشتاء. استطاعت الأوركسترا أن تنمو شيئاً فشيئاً وجنباً إلى جنب مع ازدياد عدد أساتذة المعهد. إضافة إلى وجود قسم الآلات الوترية، أضيف قسم لآلات النفخ والذي يتضمن الآن الناي، أوبو، باسون، كما يتضمن قسم النحاسيات على الترمبت والترمبون، بينما احتوى قسم الإيقاع على الطبلة والفايبرافون.

قامت الأوركسترا في نهاية عام 2006 بأول عروضها في القدس ورام الله وبيت لحم بقيادة هيبي دي شيمبو. ويستطيع طلبة الأوركسترا عندما يصلون مستوى معين أن ينتقلوا إلى أوركسترا المعهد للطلبة المتقدمين، والذين يستطيعون الانضمام فيما بعد إلى أوركسترا فلسطين للشباب.

أوركسترا طلبة المعهد:

تحتوي الأوركسترا على مجموعة من الطلبة المختارين من فروع المعهد الثلاثة في رام الله، القدس وبيت لحم. فبعد سنوات من عمل المعهد على تطوير الآداء الموسيقي للطلبة كي يعزفوا بشكل منفرد وضمن فرقة، وبعد تجارب متنوعة في جمع الطلبة للعزف على مختلف الآلات الوترية وآلات الأوركسترا المتوفرة على مدى السنوات القليلة الماضية حان الوقت لتأسيس أوركسترا المعهد عام 2004 بمشاركة ثلاثين عازفاً وعازفة، ومع الوقت والتدريب وصل هذا العدد إلى ستين. لقد تأسست الأوركسترا بجهود أساتذة المعهد مشكورين والذين قدموا الكثير لتحقيق هذا الإنجاز.

إن نجاح هذا المشروع يعود أيضاً لقائدة الأوركسترا طوال تلك السنة السيدة أنا صوفي برويننج.

كان للأوركسترا بقيادة برويننج عروض متعددة خلال عام 2004، الأول كان مع بداية هذه السنة في مدرسة الفرندز للأولاد في مدينة رام الله، حيث أتيح لهم التدريب هناك منذ شهر تشرين أول/ أكتوبر من تلك السنة. وقدمت الأوركسترا بقيادة دانييال بارنباوم قطعتين موسيقيتين خلال عرض خاص لبارينباوم في مدرسة الفرندز للأولاد في شهر أيار/ مايو. وعروض أخرى عديدة حتى الآن صار حوالي 30 عازفا وعازفة من طلبة المعهد المتقدمين أعضاءً في أوركسترا فلسطين للشباب وشاركوا في أربعة ورش عمل.