الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكردي: طرحنا افكار في القمة التركية لزيادة حجم الاستثمار لدينا

نشر بتاريخ: 06/05/2017 ( آخر تحديث: 06/05/2017 الساعة: 17:23 )
الكردي: طرحنا افكار في القمة التركية لزيادة حجم الاستثمار لدينا
الخليل - معا - شارك رئيس نقابة تجارة المواد الغذائية وسام الكردي على رأس وفد من 20 عضواً من اعضاء الهئية العامة للنقابة، في اعمال قمة التعاون الاقتصادى التركى العربى التي عقدت في أزمير بتركيا، بهدف الترويج للفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في السوق الفلسطيني وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا.

وقال الكردي، في اتصال هاتفي من أزمير:" القمة تستهدف زيادة حجم الصادرات والواردات بين الدول المشاركة، وبحث الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة بها وزيادة التبادل التجارى فيما بينها من خلال اللقاءات المباشرة التي تمت بين رجال الأعمال.

وأكد الكردي، انه استعرض خلال القمة الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لتشجيع المستثمرين لجذب مزيدا من الاستثمارات لدعم الاقتصاد وزيادة حجم التبادل التجاري مع مختلف الدول.

وأشار رئيس النقابة، الى قيامه بعقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين من الدول العربية وتركيا، ورجال اعمال شاركوا باعمال القمة ، والتي تحوي عدة ملتقيات منها: الملتقي التركي العربي الرابع للغذاء وتكنولوجيا الصناعات الغذائية، و الملتقي التركي العربي الثاني للزراعة وتكنولوجيا الصناعات الزراعية، والملتقى التركي العربي الأول لمعدات الفنادق والمطاعم والمقاهي والمخابز والتقنيات التكنولوجية للفنادق والمنتجات المستهلكة العامة.

وعقد الكردي مع عدد من اعضاء الوفد الفلسطيني المشارك في القمة، لقاء مع نائب وزير الخارجية التركي للزراعة "أوميت يالتشين" وبحث معه التعاون المشترك بين تركيا وفلسطين وخاصة في محافظة الخليل، وتطرق لحجم الواردات من الصناعات التركية الى فلسطين، مشيداً برجال الاعمال الفلسطينيين الذين يستوردون بشكل مباشر من تركيا الى فلسطين، معرجاً على العلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط تركيا بفلسطين ودور رجال الاعمال الفلسطينيين في تركيا والذين يمتلكون الكثير من المنشآت والصناعات التركية، وأشاد بالصناعة التركية والتي تحظى باهتمام المستهلك الفلسطيني، داعياً نائب وزير الخارجية التركية للزراعة، لزيارة فلسطين على رأس وفد من رجال الاعمال الاتراك لبحث سبل التعاون وخلق فرص لايجاد شراكات فلسطينية تركية مشتركة.

وأشاد الكردي بموقف الوفد الأردني خلال مداخلاته بالقمة، حيث تحدث محمد العبداللات أمين الصندوق في غرفة صناعة الأردن، عن الشعب الفلسطيني ومعاناته مع الاحتلال الاسرائيلي، وقد حيا الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، داعيا الله ان ينصرهم في محنتهم ويثبت أقدامهم، شاكرا الوفد الفلسطيني المشارك في القمة على تحمله مشاق وعناء السفر من فلسطين الى تركيا.

وقال الكردي :" نحن كنقابة تجارة المواد الغذائيةن كان لنا الشرف الاجتماع ولقاء العديد من الوفود العربية المشاركة في القمة، وشعرنا بالفخر حينما استمعنا للاحدايث الجانبية من ممثلي الوفود، وبضمنهم السيد ناصر الشريف مساعد سفير الدول العربية في انقرة، حيث تم طرح العديد من المواضيع وطرحت افكار خلاقة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول العربية وفلسطين، ودور الجامعة العربية في تذليل الصعاب وتسهيل دخول البضائع الفلسطينية للدول العربية، وقد ابدى السيد الشريف، استعداد جامعة الدول العربية للمساهمة في تسهيل دخول البضائع الى الاسواق العربية".

كما بحث الكردي مع رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، سبل التعاون المشترك بين الاردن وفلسطين في محصول التمور وايجاد شراكات بين مزارعين فلسطينيين وأردنيين من خلال جمعية التمور الأردنية، موجهاً له الدعوة ولأعضاء مجلس إدارة الجمعية لزيارة فلسطين ومشاهدة زراعة التمور الفلسطينية في منطقة أريحا والاغوار والتي خطت خطوات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية.

والتقى الكردي مع السفير اللبناني في أنقرة منصور عبد الله، وبحث معه سبل التعاون، وآليات تسهيل مهمات وعمل رجال الاعمال الفلسطينيين في لبنان ودعوة أعضاء نقابة تجارة المواد الغذائية للمشاركة في حضور المعارض والمؤتمرات الغذائية التي تعقد في لبنان.

وقدم الكردي شرحاً مفصلاً عن الاعمال التي تقوم بها النقابة للحفاظ على الامن الغذائي في فلسطين، من خلال توفير مخزون استراتيجي للسلع الاساسية. وقد أبدى السفير اللبناني سعادته بهذا اللقاء، معرباً عن اعجابه بنقابة تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل، ودورها الذي تقوم به، وأعلن عن استعداده للتواصل مع زملائه في وزارة الخارجية اللبنانية لتسهيل دخول رجال الاعمال الفلسطينيين الى لبنان والمشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات التي تعقد في لبنان حول الامن الغذائي والغذاء بشكل عام.

ووجه الكردي الدعوة باسم النقابة لرجال الاعمال العرب والاتراك لزيارة المعرض الذي ستقيمه النقابة بعد اشهر في مدينة الخليل، وخاصة لرئيس جمعية "تراب" لرجال الأعمال، صبوحي عطار، و لغرفة صناعة الأردن و لغرفة صناعة عمان.