الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يطلع بطريرك بيلاروسيا على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 11/05/2017 ( آخر تحديث: 11/05/2017 الساعة: 16:01 )
ضمن الجهود التي تبذلها سفارة دولة فلسطين لدى روسيا البيضاء لإطلاع البيلاروس على المستجدات على الساحة الفلسطينية قام سفير دولة فلسطين د. خالد عريقات يرافقه المستشار في السفارة د. نبيل برشلي بزيارة بطريرك مينسك وعموم بيلاروس بافل.
خلال اللقاء اطلع السفير عريقات البطريرك على اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وتحدث عن الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس لتحقيق سلام عادل على ارض السلام فلسطين وعن المواقف والممارسات الاسرائيلية المتعنتة والرافضة لكل الجهود الدولية الرامية الى تحقيق السلام و منها مؤتمر باريس و غيرها من المبادرات وقرارات الشرعية الدولية و ضمنها قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2334 و الذي حث على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
و تطرق السفير عريقات الى الانتهاكات الاسرائيلية المنظمة والممنهجة في الاماكن المقدسة و خاصة القدس و المسجد الاقصى ، متجاهلة قرارات الشرعية الدولية و اخرها قرار اليونيسكو الذي نص في بنوده على أن المسجد الأقصى و كامل الحرم القدسي الشريف مكان عبادة خاص للمسلمين و ان القدس الشرقية اراض فلسطينية محتلة.
وركز السفير عريقات في حديثه عن إضراب الأسرى الفلسطينيين المفتوح عن الطعام في سجون الإحتلال الإسرائيلية شارحا الأسباب التى ادت الى حرمانهم من حقوقهم الإنسانية التى كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية واكد على ان الفلسطينيين قيادة وشعبا يخشون على أبنائهم من الأساليب التي تتبعها إسرائيل من خلال التحريض على القتل واستخدام التغذية القسرية.
وطالب عريقات بطريرك عموم بيلارس التدخل لحماية الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية و انهاء معاناتهم والحفاظ على حياتهم حتى يتم الإفراج عنهم.
كما تحدث عن اهمية السياحة الدينة الى الاراضي المقدسة داعيا الى المزيد من التعاون في هذا المجال لتطويره والإرتقاء به الى مستوى افضل.
من جانبه ثمن البطريرك الزيارة و اهمية اللقاء مستذكرا فترة عمله في الاراضي المقدسة لمدة طويلة حيث تعرف خلالها على الظروف الاليمة التي تحيط بالشعب الفلسطيني و اطلع عن قرب على معاناته من جراء الاجراءات التي تمارس ضده.
وتحدث عن الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني متمنيا له الصبر والصمود لتحقيق طموحاته وتطلعاته العادلة.