السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تعاون لحل الصراع" تعرض نتائج رضى السكان عن الخدمات العامة

نشر بتاريخ: 11/05/2017 ( آخر تحديث: 11/05/2017 الساعة: 16:42 )
رام الله- معا- عرضت مؤسسة تعاون لحل الصراع، اليوم الخميس، النتائج الرئيسية للمسح الميداني لقياس رضى السكان حول الخدمات العامة المقدمة في 10 مناطق. 
وحضر اللقاء ممثلون عن وزارة الحكم المحلي، ومدير الشؤون المجتمعية في مكتب الرئيس، وممثلون عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات المحلية وعن اللجان المجتمعية في المناطق المستهدفة.
وتقيس هذه الدراسة رضى السكان عن الخدمات العامة المقدمة من الهيئات المحلية في 10 مناطق وهي جيوس، وعنبتا، ودير الغصون، وبديا، والزاوية، ودير بلوط، واذنا، وحلحول، ودورا، ويطا. 
وتبين الأولويات التنموية والفجوات في الخدمات العامة، حيث بينت نتائج الدراسة في أن وسائل النقل والمواصلات بالإضافة الى خدمات المياه هي من الأولويات التي يجب التركيز عليها في مناطق الجنوب من قبل الهيئات العامة، بينما تركزت أولويات مناطق الشمال والوسط حول تخطيط البلدات وفتح الشوارع وجزء منهم كان في الصرف الصحي والخدمات الصحية. 
وكخطوة لاحقة لهذه الدراسة وبناءً على نتائج هذا التقرير ستقوم اللجان المجتمعية في كل منطقة بتحديد الأولويات وتطبيق بطاقة تقرير المواطن في كل منطقة ليتم التعاون مع الهيئات المحلية لحل الفجوات.
وتم تنفيذ هذه الدراسة من قبل شركة بيلارز للاستشارات كجزء من برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية والذي ينفذ في 10 مناطق من قبل تعاون لحل الصراع وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المجتمع المدني الفلسطيني وتعزيز آليات مجتمعية مستدامة من ممارسة المساءلة المجتمعية على الحكومات المحلية في تقديم الخدمات، ويعتبر هذا البرنامج أحد أهم البرامج التي تقدمها المؤسسة في مجال حل الصراع. 
ومنذ عام 2002 عملت تعاون على بناء قدرات المجتمع الفلسطيني لحل الصراع بالطرق السلمية، وتعزز مشاريع وبرامج مؤسسة تعاون لحل الصراع قيم السلام واللاعنف والتسامح والديمقراطية.
من جانبها، شكرت مديرة البرنامج سهاد كسبري جهود شركة بيلارز، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمساعدة في هذا البرنامج، مثنية على دور اللجان المجتمعية و الهيئات المحلية في المناطق المستهدفة لدورهم الفاعل في تسهيل عمل الباحثين.