السبت: 13/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبرز أحداث اليوم (25) لإضراب الحرية والكرامة

نشر بتاريخ: 12/05/2017 ( آخر تحديث: 12/05/2017 الساعة: 01:15 )
أبرز أحداث اليوم (25) لإضراب الحرية والكرامة
رام الله -معا- اوردت اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير تلخيصاً لأبرز أحداث اليوم (25) للإضراب الجماعي الذي تخوضه الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تحت عنوان "إضراب الحرية والكرامة"، وذلك منذ 17 نيسان ابريل 2017، وفيما يلي ابرز هذه الأحداث:

- في الزيارة الأولى للمحامين للمضربين في سجن "ايشل": -إدارة سجن "ايشل" تحتجز الأسرى المضربين في أقسام للسجناء الجنائيين وفي زنازين تنتشر فيها الصراصير والبق. -إدارة السجن تتعمّد إحضار الطعام يومياً لهم لاستفزازهم، ومحاولة للضغط عليهم لثنيهم عن الإضراب. –تنفذ قوات القمع عمليات اقتحامات وتفتيشات تبدأ بعد منتصف الليل وتستمر لعدة ساعات، وذلك لحرمانهم من النوم. -يتعمّد السجناء الجنائيين، المجاورين لهم، الصراخ عليهم وإلقاء الشتائم والألفاظ البذيئة. -إدارة السجون أقدمت على عرض الفيديو المفبرك للقائد مروان البرغوثي أمامهم، وكان ردّهم أنهم مستمرون بالإضراب حتى تحقيق مطالبهم.

- تمكّنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة الأسير مروان البرغوثي قائد الإضراب المفتوح عن الطعام، وبهذا تكون هي أول جهة استطاعت أن تزوره منذ بدء الإضراب، واكتفت بنقل سلامه لعائلته.

- أنباء عن تدهور الوضع الصحي للأسير كريم يونس ونقله إلى العيادة في سجن الرملة.

- تستمرّ إدارة مصلحة سجون الاحتلال بحملة التنقلات بحقّ الأسرى المضربين إلى سجون أخرى وعيادات ميدانية، إذ نقلت اليوم (47) أسيراً من سجن "عوفر" إلى عيادات ميدانية أقيمت في سجني "نيتسان" و"هداريم"، ونقلت عشرة أسرى من "نيتسان الرملة" إلى "هداريم"، وخمسة إلى "عسقلان".

- دعت مفوضية التعبئة والتنظيم إلى مساندة إضراب الأسرى بالانضمام على دفعات متوالية لتعزيز صمود الأسرى المضربين والضغط على حكومة الاحتلال لتلبية مطالبهم العادلة والإنسانية.

- دعوات لإقامة صلاة الجمعة في المساجد القريبة من أماكن الاحتكاك يوم غدٍ.

يذكر ان الأسرى يواصلون معركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال، مطالبين بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي كانوا قد حققوها سابقاً من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر، وأبرز مطالبهم: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة