الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الامريكي ينضم الى جهود مكافحة تهريب الاسلحة الى غزة

نشر بتاريخ: 09/01/2008 ( آخر تحديث: 09/01/2008 الساعة: 16:53 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان الجيش الامريكي دخل فعليا على ساحة محاربة تهريب الاسلحة عبر الانفاق في منطقة الحدود المصرية الفلسطينية.

واضافت الصحيفة ان طاقما من سلاح الهندسة الامريكي قد انهى خلال الايام الاخيرة تحقيقات ميدانية اجراها بالتعاون مع مصر وقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي تتعلق "بمعضلة" تهرب الاسلحة عبر الانفاق.

وبدأ طاقم سلاح الهندسة عمله حسب الصحيفة قبل اكثر من شهرين فحص خلالها اجراءات وطرق العمل التي تنتهجها السلطات المصرية في مكافحة انفاق التهريب واكتشف سلسلة من الاخطاء المهنية وضعها امام المسؤوليين المصريين.

ومن ضمن الاخطاء التي اكتشفتها البعثة العسكرية الامريكية قيام المصريين في حال اكتشاف نفق باغلاق بئر النفق فقط ما يعني معالجة جزئية لان مهربي الانفاق يلجأون في مثل هذه الحالة الى ربط النفق الذي اغلق مدخله بنفق قريب ويستمر العمل "التهريب" كالمعتاد ويبقى المصريون على اعتقادهم بتدمير النفق.

وحددت البعثة الامريكية ان الطريقة الوحيدة للتعامل مع الانفاق وتدميرها بنجاعة هي تفجيرها وعدم الاكتفاء باغلاق مداخلها كما يعمل المصريون.

ويصل خلال الايام القادمة ضابط كبير في سلاح الهندسة الامريكية الى اسرائيل ليبحث مع قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي نتائج واستخلاصات البعثة الامريكية وسبل العمل على تطبيقها على طول الحدود المصرية الفلسطينية.