الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تجتمع مع مستشار حكومة الفجيرة في الإمارات وتحيي ذكرى الانطلاقة وتنظم نشاطات طلابية

نشر بتاريخ: 12/01/2008 ( آخر تحديث: 12/01/2008 الساعة: 16:36 )
الخليل - معا - اجتمع وفد من منطقة الخليل التعليمية في جامعة القدس المفتوحة مع السيد عبد السلام الخلايلة/ مستشار حكومة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة، وقد ضم الوفد د. نعمان عمرو/ مدير المنطقة، و د. ماجد ملحم/ المساعد الأكاديمي، و أ. عبد القادر الدراويش/ نقيب العاملين في الجامعة، وقد تم خلال الإجتماع مناقشة الأوضاع الإقتصادية والسياسية الراهنة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني، وجملة من القضايا الهامة التي تتعلق بالتعليم العالي وخاصة التعليم المفتوح في فلسطين.

وفي نهاية الإجتماع وجه الخلايلة دعوة للوفد لزيارة الفجيرة وبحث سبل التعاون العلمي المشترك بين حكومة الفجيرة ومنطقة الخليل التعليمية.

وفي شأن متصل لنشاطات جامعة القدس المفتوحة، أقام مجلس اتحاد الطلبة، وحركة الشبيبة الطلابية في مركز يطا الدراسي، وبالتعاون مع شؤون الطلبة، حفل الذكرى الثالثة والأربعين لانطلاقة الثورة الفلسطينية، وذلك بحضور كافة طلبة المركز، ومسئولي المؤسسات المدنية، والأجهزة الأمنية في مدينة يطا.

وقد بدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم، ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني، والوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح شهداء فلسطين عامة وشهداء الجامعة خاصة.

وفي كلمة الدكتور كمال يونس/ مدير المركز، رحب فيها بالحضور، واستذكر التاريخ النضالي لحركة فتح والتي اقترنت مع مؤسسها الراحل الشهيد أبو عمار، كما تحدث كل من اللواء راتب هديب/ حركة فتح، و نضال قطوف/ رئيس مجلس الطلبة، و د. جمال بحيص، ومحمد البيراوي/ حركة الشبيبة الطلابية، اكدوا على أهمية رص الصفوف والوحدة الوطنية، وأن حركة فتح أم للجميع، وصانعة القرار وحافظة المشروع الوطني.

من جهة أخرى، استضاف مركز يطا الدراسي رجل الأعمال الفلسطيني نصار نصار، الحائز على الجائزة العالمية لأفضل مستثمر لعام 2005 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث رحب د . يونس/ مدير المركز بالضيف الكبير، مؤكدا اعتزازه ومدينة يطا بالضيف، وأكد أن هذا اللقاء يهدف للاحتفاء بأبناء يطا المميزين وتكريمهم، ونقل تجاربهم وكفاحهم المميز، ليفيد منها الطلبة عموما، وطلبة برنامج إدارة الأعمال خصوصا.

وقد أشاد رجل الأعمال الفلسطيني نصار نصار بالحفاوة التي استقبل بها في المركز، ثم تحدث عن تجربته الخاصة في العمل مستعرضا أهم مراحل تجربته وتطورها، وما صاحبها من معاناة وتحديات، مؤكدا على أن الإصرار والعزيمة وتوفيق الله قبل كل شيء كانت السر وراء هذا النجاح.

وفي نهاية اللقاء أجاب الضيف عن أسئلة الطلبة والحضور، وقد انتهى اللقاء بإعلان رجل الأعمال نصار نصار عن تقديم عشر منح دراسية لمرحلة الماجستير خاصة بمركز يطا الدراسي، الأمر الذي لاقى شكر جميع الحاضرين وتقديرهم.

وضمن فعاليات التواصل مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية، قام قسم الخدمة الاجتماعية في منطقة أريحا التعليمية، وبإشراف أ. راتب أبو رحمة/ مشرف الخدمة الاجتماعية، بتنظيم زيارة مهنية لطلبة الخدمة الاجتماعية في الجامعة إلى جمعية الصديق الطيب لعلاج وتأهيل مدمني الكحول والمخدرات في العيزرية، وقرية الاطفال SOS في مدينة بيت لحم.

حيث قام الطلبة بالتعرف على أقسام الجمعية، وبعدها عقد اجتماع في الجمعية مع المرشدين النفسيين، وخمس حالات من مدمني المخدرات والكحول، استمع خلالها الطلبة إلى التجربة المريرة التي عانى منها المدمنون، والأسباب التي دفعتهم إلى التعاطي والإدمان والطرق العلاجية، وبعدها قاموا بزيارة قرية الاطفال في مدينة بيت لحم، حيث كان في إستقبالهم أ. نبيل الحلو منسق النشاطات في القرية، وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين، حيث قدم عرضا مفصلا عن قرية الاطفال، والخدمات النفسية والاجتماعية التي تقدمها القرية للأطفال، ثم أجابوا على جميع استفسارات الطلبة.


وتنفيذا للخطة الإستراتيجية الخاصة بمنطقة طوباس التعليمية، نظمت المنطقة ورشة عمل بعنوان "المقررات الدراسية لتخصص الاجتماعيات وواقع التعليم المفتوح" حضرها 17 مشرفا أكاديميا في تخصص الاجتماعيات، بالإضافة إلى المشرفين المتفرغين في المنطقة، ومدير المنطقة ومساعده الأكاديمي.

وقام الدكتور شامخ علاونة/ المشرف المتفرغ في تخصص الاجتماعيات بتقديم محاور الورشة التي دارت حول واقع التعليم المفتوح وطرق التدريس المتبعة في جامعة القدس المفتوحة، وتناولت أيضا دور المشرف الأكاديمي في العملية التعليمية، وفي تنفيذ المناهج المعتمدة في الجامعة، كما تم التطرق إلى نوعية المواضع والنصوص التي تتضمنها مقررات تخصص الاجتماعيات.