الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكولونيل نير برس قائد الارتباط الاسرائيلي بغزة : ارتفاع بنسبة 50% بعدد الفلسطينيين الذين خرجوا للعلاج

نشر بتاريخ: 13/01/2008 ( آخر تحديث: 13/01/2008 الساعة: 21:47 )
بيت لحم - تقرير خاص معا - بعد سيطرة حركة حماس على السلطة في قطاع غزة في 14 حزيران من العام 2007، اغلقت اسرائيل المعابر المحيطة بالقطاع، وانسحب حرس الرئاسة، فاغلق قطاع غزة على اكثر من مليون ونصف المليون مواطن، وزاد الوضع سوءا بعد اعتبار اسرائيل للقطاع " كيانا معاديا"، واستمر نقص تصدير واستيراد المواد الغذائية والطبية والتجارية، الى ان سقط عدد من المرضى بسبب نقص الادوية والمستلزمات الطبية.

وكالة "معا" وسعيا لاستشراف المستقبل القريب ولاستيضاح وضع المواطنين الذين يصطفون على المعابر بعد ان منعت اسرائيل حركتهم لا يزال الاسرائيليون يتحدثون للعالم ويقولون انهم يصدرون المئات من تصاريح الخروج للعلاج لاهالي القطاع.

مراسلة معا توجهت الى حاجز ايريز للقاء مع الكولونيل نير برس مسؤول التنسيق والارتباط لقطاع غزة على معبر ايرز، حيث استوضحت وضع المرضى الفلسطينيين ممن يخرجون او يمنعون من الخروج.

من الجدير ذكره ان قطاع غزة محاط بـ 6 معابر من الشمال والجنوب والشرق وهي معبر بيت حانون "ايرز" وما يسمه "خمسة - خمسة" وناحل عوز، والمنطار "كارني"، وصوفا، وكرم ابو سالم "كيرم شالوم" ومعبر رفح على الحدود المصرية.

وادعى الكولونيل نير برس : ان هناك استغلال غير لائق من جهات وافراد مثل حركة حماس ولجان شعبية وبصورة مبرمجة لنشر اخبار،" وجزء من احاديثهم تكون كذبا" ، في محاولة منهم لاتهام اسرائيل بموت المرضى من القطاع تحت ادعاءات الاغلاق وفعاليات تقوم بها اسرائيل .

واشار الكولونيل الاسرائيلي ( ان اسرائيل ساعدت مواطنين من غزة، قبل الانسحاب وبعد الانسحاب واعوام 2005-06-07 وحتى بداية 2008، وبعد انتخابات التشريعي حيث تولت حماس الحكومة، برغم ان الوضع الامني يصعّب اكثر العمل والتنسيق على المعبر، باستمرار اطلاق القذائف والصواريخ من قبل الفلسطينيين في القطاع ) .

معيار المنع الامني:
-------------------
وقال الكولونيل ان المواطنين والمرضى غير العاملين بـ "الارهاب" على حد وصفه يحصلون على تصريح بالخروج للعلاج، ولكن لا يتم الحديث عن هذه الحالات من قبل الفلسطينيين ومن يتلقون العلاج ويستمر الحديث ان اسرائيل تستمر في منع المرضى من الخروج، مطالبا الصحافة الفلسطينية بطرح هذه الحقائق من اجل البرهان لاهل غزة انه لن يتحسن وضعهم طالما يوجد "ارهاب"، ولزيادة التأكيد لهم ان اسرائيل توافق على مئات الطلبات للخروج من القطاع.

قائمة المرضى الذين توفوا الـ 65:
--------------------------------------
وبما يخص القائمة، وكما قالت اللجنة الشعبية لمقاومة الحصار، انهم توفوا بسبب منعهم من الخروج من قبل الجانب الاسرائيلي.

وقائمة المتوفين حسب اللجنة الشعبية هي: إبراهيم أبو نحل (سنة وأربعة شهور)، نعمة علُّوش (27 عاماً)، نمر شحيبر (79 عاماً)، وحيد صالح (46 عاماً)، طلعت أبو حطب (49 عاماً)، عبد القادر أبو عامر (46 عاماً)، بسام حرارة (36 عاماً)، نظمي عاشور (50 عاماً)، محمود أبو طه (23 عاماً)، عايدة عبد العال (31 عاماً)، نائل الكردي (22 عاماً)، سنا محمد الحاج (ستة شهور)، أمير اليازجي (تسعة أعوام)، يسرى العمارين (53 عاماً)، ليلى عليوة (51 عاماً)، جميل حمد 46 عاماً)، منى نوفل (37 عاماً)، جميل عيسى (36 عاماً)، فاطمة البطّة (45 عاماً)، إبراهيم حمادة (55 عاماً)، فاطمة عيَّاش (55 عاماً)، محمد صنع الله (56 عاماً)، فاطمة هنيّة (53 عاماً)، جابر الطلاّع (33 عاماً)، رويدة شكشك (54 عاماً)، إسماعيل الغرابلي (37 عاماً)، زهير بدر (49 عاماً)، عائشة أبو غنيمة (51 عاماً)، روان دياب (13 شهراً)، أحمد حسين أبو حرب (55 عاماً)، فاطمة عبد العال (59 عاماً)، ناصر عوض مهرة (60 عاماً)، محمود محمد علي أبو حسنة (55 عاماً)، بديعة الصعيدي (54 عاماً)، الرضيعة حلا زنّون (ثلاثة شهور)، راضي محمود أبو ريدة (54 عاماً)، صبحي أبو رزق (52 عاماً)، آمال يونس صبيح أبو بنات (35 عاما)، روان نصّار(15عاماً)، دعاء عادل عمران (18 عاماً)، علاء أنور حرز الله (26 عاماً)، زهيرة خليل رضوان (49 عاماً)، ندى إياد الآغا (13 عاماً)، أحمد كامل الداية (59 عاماً)، دلال أحمد عودة مسلَّم (57 عاماً)، يوسف إياد أبو مريم (خمس سنوات)، عائشة أبو وردة (53 عاماً)، عواطف رمضان إبراهيم (52 عاماً)، نادية أبو زهري (65 عاماً)، رزان محمد عطا الله (6 سنوات)، مصطفى محمد صليح (55 عاماً)، فوزي إسماعيل العقّاد (69 عاماً)، دعاء هاني حبيب (خمسة أشهر)، صفيّة شاهين (60 عاماً)، محمد محمود خضر (61 عاماً)، مريم زهدي جودة (32 عاماً)، محمد مرزوق أبو طه (45 عاماً)، عائشة إسماعيل الجمل (73 عاماً)، محمد هاشم خليل الفرَّا (65 عاماً)، ميرفت نعيم حجازي (25عاماً)، يوسف حسين زعرب (50 عاماً)، محمد عطيّة جودة (57 عاماً)، رندة إبراهيم أبو عودة (19 عاماً)، حسن خليل سِلمي (60 عاماً)، محفوظة راغب شرّاب(51عاماً)، يحيى مصطفى الجمل ( 53عاماً).

وبدوره قال الكولونيل نير برس:" يتم نشر اخبار مبرمجة ومحاولة لصنع بوق لاشخاص لا تعنيهم مصلحة المواطنين وصحتهم وحياتهم في القطاع"، مشيرا انه من القائمة 20 حصلوا على العلاج في اسرائيل، واحد منع امنيا، قسم كبير لم يقدم طلب اصلا .

واعطى الكولونيل نير برس بعض الامثلة من هذه القائمة ممن حصلوا على تصاريح علاج:

الاول على القائمة: ابراهيم النحال حصل على موافقة للخروج للسفر للعلاج حيث شهر 8 /2007، في مستشفى يخلوف "سرطان".

الثاني على القائمة: نعمة علوش خرجت للعلاج 17/10 "اوعية دموية".

الثالث على القائمة: محمود ابو طه خرج للعلاج 3 مرات شهر 10 /2007 في تل هشومير.

الرابع على القائمة: وحيد صالح خرج للعلاج شهر 11.

الخامس: عايدة عبد العال خرجت 31/10

السادس: ليلى عليوة خرجت مرتين شهر 5 + شهر 11 /2007، تل هشومير.

السابع:منى نوفل خرجت للعلاج شهر 8 + شهر 10 - 3 مرات، والخ......

واشار ان الكثير من الحالات المرضية من القائمة خرجوا وتلقوا العلاج، وكثير منهم لم يتقدم اصلا بطلب لنا اصلا.

وفيما يخص المواطن حسن خليل سلمي 60 عاما، الذي توفي قبل 3 ايام من حي الزيتون بغزة، قال ذووه انه رفض طلبه للعلاج 9 مرات، واكد الكولونيل نير برس انه لم يتقدم بطلب منذ شهر 10، وحتى الجانب الفلسطيني من وزارة الصحة المختص بالتنسيق لا يعرف اسمه، كما قال.

وجدد الكولونيل نير برس الاتهام لكل من د. معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة وجمال الخضري مسؤول اللجنة الشعبية لمقاومة الحصار انهم يستمرون في اتهام اسرائيل بعدم الموافقة على طلبات التصريح للعلاج.

معطيات تصاريح للعام 2007:
-------------------------------
وقدم الكولونيل معطيات عن تصاريح خروج للعلاج عام 2007، وهي على النحو التالي:

تم الموافقة على تنسيق خروج 7226 حالة مرضية وجزء منهم اكثر من مرة، والموافقة على 7992 طلب مرافق لمريض، مشيرا ان نسبة الموافقة على الطلبات للعلاج زادت منذ عام 2006 الى 2007 بنسبة 50%.

وبما ان اسرائيل لا تعترف بحركة حماس في غزة، فمن الطرف المسؤول والرسمي الذي تتعاملون معه في التنسيق، رد الكولونيل ان مندوبي وزارة الصحة بعد انقلاب حركة حماس في غزة انسحبوا من القطاع وكنا ننسق مع الصليب الاحمر الدولي، الى ان عاد المندوبون وهم يعملون تحت قيادة الرئيس محمود عباس بشهر 8 /2007 واستمر التنسيق معهم، مشيرا ان الفلسطينيين يجهزون القوائم الخاصة للعلاج والخروج من القطاع وتذهب هذه القوائم للفحص الامني وتعود الموافقة لنا في الارتباط ونحن ننسق لخروجهم.

واضاف الكولونيل وكرر مرارا انه ان وجدت حالات تحتاج للعلاج فعلى الفلسطينيين تقديم الطلبات للعمل على خروجها، وان منعت امنيا عليهم التنسيق لخروجها عبر كيرم شالوم "كرم ابو سالم" الى مصر.

الاشهر الثلاثة الماضية:
------------------------
قال تم الموافقة على خروج 365 حالة مرضية الى مستشفيات الضفة في رام الله بيت لحم ونابلس والخليل و783 حالة الى القدس الشرقية منها مستشفيات المقاصد، سانت جون، الين، اغوستا فكتوريا.

الوضع المأساوي في غزة... مسؤولية من!
---------------------------------------------
وقال الكولونيل برس ان الوضع في قطاع غزة هو خيار فلسطيني ونتيجة "للارهاب" ضد اسرائيل ومن يطلقون النار والقذائف المستمرة على المعابر، ما يؤدي الى تأخير خروج بعض الحالات، فقد سقط اكثر من 170 قذيفة على ايرز، منذ شهر 7/2007 واثر عدة مرات على تنفيذ خروج المرضى والمواطنين من القطاع.

وعاد الكولونيل وادعى انه يتم في الكثير من الحلات استغلال تصريح العلاج للتخطيط والتنفيذ لعمليات "انتحارية".

خلال شهر 12 / 2007:
-------------------------
تم وبالتنسيق مع الارتباط الفلسطيني "الشؤون المدنية" في رام الله، اصدار 1744 طلب للخروج من القطاع الى مصر عبر طريق ايرز - كيرم شالوم - مصر، بينهم 355 حالة مرضية، جاء منهم ما يقارب 1000 فقط والباقيين لم يتابعوا الموضوع، قائلا ان وجدت حالات تحتاج العلاج خارج القطاع ولديها منع امني من قبل اسرائيل بامكان الجانب الفلسطيني التنسيق معنا لاخراجهم الى مصر، متمنيين من مصر تسهيل عبورهم، وان منع احد منهم من دخول الجانب المصري لا بد من وجود خلل في بعض الوثائق او ما شابه.

نير برس:"لدينا نية المساعدة"
--------------------------------
واعطى مثالا اخرا لخروج حالة مستعجلة قدمها الجانب الفلسطيني الى الجانب الاسرائيلي وهو ما حدث يوم الاثنين الماضي: تقدم الجانب الفلسطيني بطلب للشاب عبد القادر جمال الحديلي 19 عاما اصيب بنوبة دماغية، وصل الطلب الساعة 8:20 مساء وكان المعبر مغلقا، وتم تحضير طاقم لعمل المعبر، وصل الرد الى الجانب الفلسطيني الساعة 9:13 من نفس الليلة، ووصل الاسعاف الفلسطيني 10:30 والساعة 10:38 كان في طريقه الى مستشفى ايخلوف الاسرائيلي.

معطيات خروج الحالات المرضية للعام 2007:
----------------------------------------------
شهر 1 = 305 حالة
شهر 2 = 283 حالة
شهر 3 = 230 حالة
شهر 4 = 220 حالة
شهر 5 وشهر 6 استمر
شهر 7= 584 حالة
شهر 8 = 667 حالة
شهر 9 = 517 حالة
شهر 10= 513 واستمر التنسيق، اضافة الى عدد كبير ممن خروجوا للعلاج الى العيادات الخارجية في اسرائيل.

الادوية والمستلزمات الطبية:
------------------------------
قال الكولونيل برس ان كل طلبات الحصول على الادوية من قبل وزارة الصحة او الهيئات العالمية الطبية والصحية يتم الرد عليها، ولكن ان لم يتقدموا بطلبات بوجود نقص في الادوية والمستلزمات الطبية كيف نحن نعرف، موجها اصبع الاتهام بمن يحاول اتهام اسرائيل بالسبب بوجود نقص، فالسبب هو ما يحدث في قطاع غزة والحكم القائم حاليا غير مهتم بصحة وحالة المرضى وما يوجد من نواقص، على حد تعبيره.

واضاف ان المسؤولية لشراء الادوية هي مسؤولية الجانب الفلسطيني وليست مسؤوليتنا، نحن مسؤوليتنا التنسيق وتقديم الطلبات للموافقة عليها للدخول الى القطاع.

ادوية ومستلزمات طبية خلال شهر 7 / 2007:
------------------------------------------------
دخل 54 شاحنة ادوية و156 شاحنة مستلزمات طبية عبر كيرم شالوم "كرم ابو سالم"، و26 شاحنة ادوية و24 شاحنة مستلزمات طبية من صوفا، كذلك 68 شاحنة ادوية و133 شاحنة مستلزمات طبية من ايرز "بيت حانون".

طفلان مريضان يخرجان بلا مرافق:
------------------------------------
وبما يخص الطفلان اللذان خرجا دون مرافق عبر ايرز قبل عدة ايام، والخبر الذي ابرزته "يديعوت" قال ان السبب كما قالت عائلة الاطفال ان والدتهما كانت قد انجبت طفلا قبل فترة قصيرة جدا وكانت متعبة ولا يمكنها السفر مع ابنائها والاب ممنوع امنيا، والاهل قالوا انه لا يوجد من يخرج معهم ولكن هناك احد الاقارب في اسرائيل سيكون برفقتهم.

واوضح انه تم اليوم الاحد وبعد التنسيق مع الجانب الفلسطيني بخروج 200 مواطنا من قطاع غزة عبر معبر ايرز باتجاه كرم ابو سالم الى مصر.

وجدد الكولونيل توجيه اصبع الاتهام لحركة حماس في غزة و "الارهاب" والذي يضر المواطنين، قائلا لاهل غزة "اعلموا ان درب الارهاب لن يحسن حياتكم"، فـ "الارهاب" يضر بأمن اسرائيل وبأمنكم وراحتكم ايضا.