السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: نصر دبلوماسي

نشر بتاريخ: 07/07/2017 ( آخر تحديث: 07/07/2017 الساعة: 18:43 )
المالكي: نصر دبلوماسي
رام الله - معا - رحب د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين بالنتائج الكاسحة في التصويت في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" في دورتها الـ 41 المنعقدة في بولندا – كراكوف، واعتمادها قراراً بشأن ادراج المدينة القديمة في الخليل، والحرم الابراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، باعضائها ال 21، حيث جرى تصويتاً سرياً على القرار.
وصوتت 12 دول لصالح القرار وامتناع 6 دول، وانعزلت ثلاث دول بالتصويت ضد القرار. حيث اعتبر هذا التصويت نجاحا لمعركة دبلوماسية خاضتها فلسطين على الجبهات كافة، في مواجهة الضغوطات الاسرائيلية والامريكية على الدول الاعضاء، وترويج الاكاذيب والاشاعات، وفشلا وسقوطا مدويا لاسرائيل واحلافها وماكينتها امام تاريخ واصالة مدينة الخليل الفلسطينية باعتبارها من أقدم مدن العالم المأهولة، والتي سكنها الفلسطينينون منذ اكثر من 4000 سنة قبل الميلاد.
وقال المالكي: " انه على الرغم من الحملة الاسرائيلية المحمومة واشاعة الاكاذيب، وتشوية وتزييف الحقائق حول الحق الفلسطيني الا ان العالم اقر بحقنا في تسجيل الخليل والحرم الابراهيمي تحت السيادة الفلسطينية وعلى لائحة التراث العالمي" وأضاف المالكي: " ان احتلال اسرائيل لدولتنا لا يمنحها سيادة على أي بقعة من ارضنا بأي شكل من الاشكال."
وشكر الوزير المالكي باسم القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الدول التي صوتت لصالح ادراج التراث الفلسطيني على اللائحة العالمية، وأشار الى ضرورة العمل المشترك لحماية التراث العالمي من التخريب والتدمير الممنهج، بما فيها محاولات التهويد والغاء الوجود الفلسطيني من الارض المقدسة فلسطين.
وعبر وزير الخارجية عن الاستياء من الدول التي لم تدعم القرار لقبولها بالرواية الكاذبة والاشاعات الاسرائيلية، وقال:" ان عدم دعم قرار لفلسطين متسق مع قواعد القانون الدولي، وتحديدا في هذه الظروف التي تقوم فيها اسرائيل ،السلطة القائمة بالاحتلال، باستباحة الارض الفلسطينية، واقرار تشريعات، وممارسات تدميرية على الارض. هو بمثابة تراجع عن مواقفهم، وتشجيع غير مباشر لاسرائيل للمواصلة في هذه الانتهاكات، وغض للبصر عن التهديد الذي يحيط بالتراث والحقوق الفلسطيني، وقبولهم بالسيطرة الاسرائيلية على الارض الفلسطينية المحتلة. وبالتالي القضاء على كل فرص السلام القائم على حل الدولتين."
ودعا المالكي الدول ومؤسسات الامم المتحدة بما فيها اليونسكو بضرورة العمل على حماية التراث الفلسطيني، والضغط على اسرائيل للوفاء بالتزاماتها الدولية كقوة احتلال وفقاً للقانون الدولي واتفاقيات اليونسكو في هذا الشأن، وان تتوقف عن اعمال التدمير الممنهج والذي يشكل جريمة يعاقب عليها القانون الدولي، بما فيه المحكمة الجنائية الدولية