الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاعلام"تناقش مع جهات الاختصاص آلية رصد وتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 19/07/2017 ( آخر تحديث: 19/07/2017 الساعة: 16:02 )
رام الله -  معا - عقدت وحدة شؤون القدس في وزارة الاعلام إجتماعاً لجهات الاختصاص، ضم نخبة من المختصين في مجال توثيق واعداد تقارير الانتهاكات من عدد من المؤسسات الحقوقية العاملة في القدس.

وناقش المشاركون في اللقاء الذي جاء تحت عنوان " رصد وتوثيق الانتهاكات الاسرئيلية في القدس: الاشكاليات وسبل التطوير وتعزيز الافادة" عدة قضايا في مجال اعداد التقارير وترويجها بما يفيد فئات مختلفة من المهتمين الذين يتباينون في احتياجاتهم التي ينشدونها في تقارير الانتهاكات .

وناقش الاجتماع عدة قضايا ابرزها توثيق الانتهاكات والمتابعة القانونية محليا ودوليا، وكذلك جوانب الاعلام، والحشد والمناصرة، وصنع السياسات التنموية التي تحاول التعامل مع النتائج الاجتماعية والاقتصادية للانتهاكات ، ومنظومة معلومات دقيقة وشاملة ومرنة تستفيد منها الدراسات والبحوث ، وتكوين مواد تفصيلية تنبض بالحياة و موثوقة يمكن الاستناد عليها في صناعة اعمال ثقافية وفنية .

وتداول المشاركون في عدد من التساؤلات حول مدى تجاوز جهود التوثيق الحالية البعد القانوني، بما يخدم الابعاد الاخرى ذات الاهمية ، وكيف يمكن تطوير عمليات التوثيق بما يعزز الابعاد سالفة الذكر. ومدى الحاجة لتكاملية في الجهود تؤدي الى تعزيز الافادة مع المحافظة على حق كل مؤسسة في ابراز خصوصيتها وامكاناتها. وكذلك الحاجة لتوفير قاعدة يبانات تضم جهود كافة المؤسسات . ومدى الحاجة لتنوع منسق له في منهجيات التقارير بحيث تتم خدمة مختلف المحاور.

وتوصل المشاركون في اللقاء الى ان توثيق الانتهاكات في فللسطين وصل الى مراحل متقدمة في مجال الدقة والحرفية ولكن ما ينقصه هو اشكال من التنسيق تقلل العبء على المبحوثين وصولا الى مخرجات اكثر غنى ،اضافة الى التعاون الفعال ما بين وسائل الاعلام، والاعلاميين عموما وبين المؤسسات التي توثق انتهاكات وصولا الى حالة متقدمة من تعميق الافادة بما يشمل كافة فئات المهتمين على اختلاف زوايا اهتمامهم.

واوصى المشاركون بضرورة عقد لقاء يجمع المؤسسات ذات العلاقة باعلاميين مقدسيين لتبادل الاراء، وبانشاء حاضنة من وزارتي الاعلام والقدس لتعزيز عملية نشر التقارير وتحسين وصولها الى كافة المهتمين.