الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يدمر 40 دونما و6 آبار مياه من أراضي بلدة بيت أولا غرب الخليل

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 19:33 )
الخليل - معا - هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي اليوم جدران استنادية وآبار مياه زراعية، ودمرت أراضي قدر مساحتها بأكثر من 40 دونما ، مزروعة بأشجار الزيتون من أراضي المواطنين في منطقتي "واد القلمون" و "أم الخنازير" في بلدة بيت أولا غرب الخليل ، بدعوى أنها أراضي دولة .

وذكر سكان محليون أن هذه الأراضي تعود ملكيتها للعديد من المزارعين من بينهم : سليمان العدم، سامي إسماعيل العدم، عيسى سليم العدم، محمود ومحمد عبد الحافظ العدم، موسى إسماعيل العدم، واحمد أبو فراشات، وغيرهم.

وطالت عمليات التدمير ستة آبار لجمع المياه المستخدمة في عملية الزراعة ، والتي تم استصلاحها من قبل الإغاثة الزراعية وجهات أوروبية مانحة.

واستنكرت الإغاثة الزراعية في الخليل عمليات التدمير الإسرائيلية للأراضي ، وقال مديرها الدكتور عبد الغني سياعرة " إن الأراضي التي تم استهدافها تم استصلاحها في سياق المشروعات التي تنفذها الإغاثة الزراعية لدعم المزارعين وتعزيز صمودهم، وشملت نحو 200 دونم من الأراضي وحفر 25 بئراً لجمع مياه الأمطار، وبناء ما يزيد عن 3 كيلو متر من الجدران الاستنادية والأسلاك الشائكة، وذلك بتمويل قدره نحو 200 إلف دولار من الاتحاد الأوروبي.

من جانبه اعتبر عبد الهادي حنتش خبير الخرائط والاستيطان وعضو اللجنة العامة للدفاع عن الأراضي ، " عمليات تدمير أراضي المواطنين إنما يندرج في إطار عمليات "التطهير العرقي" الذي تمارسه سلطات الاحتلال لترحيل المواطنين عن أراضيهم وممتلكاتهم لخدمة مشروعات استيطانية توسعية، وضم مزيد من الأراضي إلى ما وراء حدود العام 67. ".