الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

" الحواش "اصغر شخص في العالم يحصل على اربع شهادات في الفروسية

نشر بتاريخ: 24/07/2017 ( آخر تحديث: 25/07/2017 الساعة: 14:53 )
" الحواش "اصغر شخص في العالم يحصل على اربع شهادات في الفروسية

بيت لحم - معا - عمر الجعفري : قال مسؤول قسم قفز الحواجز في مركز الاراضي المقدسة للفروسية " احمد جمال حواش " لغرفة التحرير في وكالة " معا " انه بدأ مشواره التدريبي كمدرب وطني سنة ٢٠١٠ ،و حصل على أربع شهادات دولية من الاتحاد الدولي للفروسية و هي : مدرب دولي، حكم دولي، مصمم حواجز دولي، مفوض دولي. و بذلك يكون اول فلسطيني و اصغر شخص في العالم يحصل على هذه الشهادات الأربعة.


واضاف الطالب في جامعة القدس / ابو ديس " الحواش " بدأت رياضة الفروسية كفارس في سنة ٢٠٠٢ على يد المدرب حسن البزلميط.
أما مشواري التدريبي كمدرب وطني فبدأ سنة ٢٠١٠.

وعن اهمية الدورات والشهادات التي حصل عليها قال :
تعتبر هذه الدورات الدولية ذات أهمية كبيرة في تطوير الخبرات الفلسطينية في رياضة الفروسية وفق الأنظمة و القوانين الدولية. و أيضاً لها أهمية كبيرة بمشاركة دولة فلسطين بين باقي دول العالم و رفع علمنا امام الممثلين عن دولهم.


وعن مشاركاته الخارجية قال :
بدأت مشاركاتي الخارجية كمدرب لمنتخب الاراضي المقدسة للفروسية سنة ٢٠١٥. حيث توجهنا الى العديد من الدول للمشاركة في معسكرات تدريبية مثل الاردن و المغرب و الجزائر و المانيا و بولندا.
ومشواري في التحكيم الدولي بدأ في المملكة الاردنية سنة ٢٠١٦. على يد الاستاذ الحكم الدولي خالد الخطيب الذي أكن له كل الشكر و التقدير على ما قدمه لي و للفروسية الفلسطينية.

الاحتلال ابرز المعيقات
من ابرز المعيقات لرياضة الفروسية هو الاحتلال، من خلال اعاقة تنقل الفرسان و خيولهم بين المدن و من خلال فرض مبالغ هائلة على دخول و خروج الخيول من و الى دولة فلسطين.
من العوائق المهمة في رياضة الفروسية هو قلة الداعمين لهذه الرياضة، رغم انها رياضة مكلفة و بحاجة للدعم حتى تتطور.

وفي نهاية حديثه قال :
الاتحاد الفلسطيني يلعب دور كبير في نشر رياضة الفروسية في الوطن، و أيضاً تنسيق الدورات الخارجية و الداخلية للمدربين و الفرسان الفلسطينيين، و إقامة البطولات الوطنية.
رياضة الفروسية هي رياضة مهمة كسائر الرياضات، و لا تقل أهميتها عن اي رياضة اخرى. و من خلالها نستطيع إيصال رسالة شعبنا الفلسطيني لجميع دول العالم، و إجبارهم على رفع علم دولتنا الحبيبة في كافة المحافل الدولية.
اللواء جبريل الرجوب قدوتي، و اطمح بتمثيل دولة فلسطين في كافة المحافل الدولية التي تخص رياضة الفروسية.