السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة هآرتس : بدء بناء مستوطنة فـي القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 16/01/2008 ( آخر تحديث: 16/01/2008 الساعة: 07:36 )
القدس -معا- بدات اعمال بناء مستوطنة تضم ستين مسكنا مخصصة لمستوطنين يهود في حي راس العمود العربي بالقدس الشرقية امس.

وحصل المشروع على ترخيص سلطات القدس البلدية وتقوم بالاشغال شركة كيدوميم 3000 التي يشرف عليها نعمان زلدان الذي قتل ابنه عيدو في هجوم فلسطيني في كانون الاول في شمال الضفة الغربية.

وخلال وضع الحجر الاساسي للمشروع الاحد، اعلن زلدان انه يرغب في تكريم عيدو بمواصلة البناء في القدس .

ويجري بناء 66 منزلا في معالي حازيتيم في حي راس العمود حيث تقيم ستون عائلة اسرائيلية على اراض اشتراها الثري الاميركي اليهودي ايرفنغ موسكوفيتز قبل 15 سنة.
واعلن ديفيد بن عامو مدير شركة كيدوميم 3000 وسط ضجيج الجرافات التي تقوم بالاشغال الاولى في الموقع بدانا بناء 66 شقة في ثلاث عمارات مما سيتيح توسيع هذا الحي اليهودي .

واوضح انه حصل على كافة تراخيص البناء مذكرا ان موسكوفيتز اشترى الارض من ورثة اصحابها الشرعيين وهي جمعية يهودية اشترت الارض عام 1880.
وكان اعلان اقامة هذا الحي اليهودي في القدس الشرقية اثار احتجاجات دولية في ايلول 1997، وخصوصا من قبل الولايات المتحدة

لكن تم استكمال المشروع بدعم من رئيس الوزراء حينذاك بنيامين نتانياهو ورئيس الحكومة الحالي ايهود اولمرت الذي كان رئيسا لبلدية القدس. ويمول موسكوفيتز منذ سنوات منظمات لمستوطنين من بينها عطيريت كوهانيم التي تعمل على تهويد القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل في 1967.

وافادت صحيفة هآرتس ان المشروع الجديد قد يمنع اقامة ممر للفلسطينيين يربط بين الضفة الغربية وحرم المسجد الاقصى في المدينة القديمة في القدس في اطار قيام الدولة فلسطينية.

واضافة الى المئتي الف اسرائيلي المقيمين في نحو 12 حيا جديدا اقميت في القدس الشرقية، تسكن اكثر من 200 عائلة اسرائيلية في قلب الاحياء الفلسطينية داخل حدود القدس البلدية.

وتنص خارطة الطريق، خطة السلام الدولية المعتمدة عام 2003، على اقامة دولة فلسطينية على مراحل مع وقف العنف وتجميد الاستيطان اليهودي.