الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تبحث مع BMZ و KfW وGTZ مشاريع البنية التحتية في المحافظة

نشر بتاريخ: 17/01/2008 ( آخر تحديث: 17/01/2008 الساعة: 14:49 )
نابلس - معا - استقبلت بلدية نابلس وفدا ألمانيا رفيع المستوى برئاسة أندرياس جيس، رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الاقتصاد الألماني BMZ ومن بنك التنمية الالماني KfW بالإضافة إلى التعاون الفني الألماني GTZ وممثل التعاون في الممثلية الألمانية.

جاء ذلك بحضور الدكتور جمال المحسين محافظ نابلس، حيث كان في استقبال الوفد الضيف الدكتور نهاد المصري، رئيس البلدية بالوكالة، والدكتور حافظ شاهين، نائب رئيس البلدية، وعددا من أعضاء المجلس البلدي ,ومدير وموظفي دائرة المياه والصرف الصحي في البلدية.

واستهل اللقاء بكملة ترحيبية قدمها الدكتور نهاد المصري شكر فيها الجانب الألماني على الدعم السخي لبلدية نابلس والمتمثل في العديد من المشاريع مثل إصلاح البنية التحتية لمدينة نابلس الذي نفذ سابقا بعد الاجتياحات الإسرائيلية عام 2002 وكذلك مشروع محطات التنقية ومشروع خفض الفاقد من المياه والبالغة قيمته الإجمالية 19,5 مليون يورو تم تنفيذ المرحلة الاولى منه خلال العام 2007 بقيمة 3 مليون يورو كانت مساهمة البلدية بمبلغ نصف مليون بينما ستتم المباشرة في تنفيذ المرحلة الثانية والبالغة قيمتها 14,5 مليون يورو وبمساهمة بلدية تقدر بحوالي 1,5 مليون يورو.

وقد شكر الدكتور جمال المحسين الجانب الألماني على الدور الذي يقوم به في دعم الشعب الفلسطيني وتحسين بيئته المعيشية من خلال تقديم المعونات المالية والتقنية للكثير من المشاريع الحيوية وأدان الممارسات الإسرائيلية الفظة التي تعيق عملية السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي كلمته، وضح أندرياس جيس أن الجانب الألماني يولي أهمية كبيرة لمشاريع المياه والصرف الصحي التي تعمل على تحسين الوضع البيئي والصحي في مدينة تعتبر من كبرى المدن الفلسطينية الهامة، كما ركز على أولويات الجانب الألماني في تمويل مشاريع التشغيل والتدريب المهني وبناء القدرات للطواقم العاملة في قسم المياه في البلدية.

ومن ناحية أخرى، عبر عن سعادته عن الوضع الأمني الذي تعيشه المدينة كثمرة للجهود التنظيمية الحثيثة التي محافظة نابلس وبلدية نابلس في فرض الأمن والنظام للمدينة والذي كان له دور كبير في إنجاز المرحلة الاولى من مشروع خفض الفاقد.

أما الدكتور حافظ شاهين، فقد أطلع الوفد على الوضع الحالي للمدينة والواقع الذي تعيشه البلدية من خلال الأرقام والإحصائيات والصور الفوتوغرافية، كما لخص إنجازات دائرة المياه والصرف الصحي في البلدية فيما يتعلق بمشاريع المياه والصرف الصحي مسلطا الضوء على مشروع خفض الفاقد وكذلك على مشروع محطة التنقية الغربية في دير شرف والحاجة الماسة لتنفيذ الخط الناقل حتى محطة التنقية (المرحلة الأولى) لما له من أثر على تحسين الوضع البيئي والاقتصادي في المنطقة.

وعن مراحل وطبيعة التعاون بين الجانب الألماني والبلدية، قدم نديم ملحم، مدير برنامج المياه لدى ال GTZ قدم شرحا مفصلا مشيرا إلى تكامل هذا التعاون الذي يغطي الجوانب المالية والفنية وخاصة في تطوير دائرة المياه والصرف الصحي مشيرا إلى أولوية التطوير المؤسساتي من خلال إنشاء وحدة المعلومات الجغرافية ووحدة الشكاوي لما لذلك من أثر في تطوير هذه الخدمة.

وفي نهاية اللقاء تسلمت البلدية الاتفاقية الرسمية لهذا المشروع وتوجه الوفد في جولة في أروقة دائرة المياه تلتها جولة في البلدة القديمة.