الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يستقبل وزير الاقتصاد الوطني والاشغال العامة

نشر بتاريخ: 17/01/2008 ( آخر تحديث: 17/01/2008 الساعة: 18:15 )
قلقيلية - معا - إستقبل محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه وزير الاقتصاد الوطني والاشغال العامة كمال حسونة والدكتور جواد الناجي والدكتور امين حداد والاستاذ عبد الحفيظ نوفل الوكيل المساعد لوزارة الاقتصاد الوطني .

وكان في الاستقبال اعضاء المجلس التشريعي عن المحافظة وقائد المنطقة وقادة ومدراء الاجهزة الامنية والدوائر الحكومية في محافظة قلقيلية.

وقد رحب محافظ قلقيلية بالوزير الضيف والوفد المرافق له وقدم شرحاً عن واقع محافظة قلقيلية الصعب جراء الممارسات الاسرائيلية من بناء جدار الضم والتوسع العنصري والاغلاقات والحصار المستمر، بالاضافة لافتقار المحافظة للموارد والامكانيات واعتمادها على قطاعات الزراعة والتجارة والعمالة داخل الخط الاخضر والتي تضررت بشكل كبير نتيجة مصادرة وتجريف الاراضي الزراعية وصعوبة تسويق المنتجات للخارج ومنع سلطات الاحتلال للمتسوقين من دخول قلقيلية بسبب الاغلاقات الكثيرة مما ادى الى كساد الوضع التجاري فيها وكذلك منع العمال من الوصول الى مراكز عملهم وهذا ادى بناء على تقرير من منظمة الفاو الى حاجة 42% من سكان قلقيلية الى مساعدة غذائية عاجلة .

وطالب الخندقجي الحكومة الى تقديم دعم بشكل منهجي لمحافظة قلقيلية للنهوض بواقعها نحو الافضل، منوهاً ان امل المواطنين كبير بالحكومة بأن تشكل طوق نجاه لهم من هذا الواقع المرير الذي يعايشونه وان تدرج المشاريع والدعم ضمن برامج الحكومة.

واوضح الخندقجي ان المدينة تفتقر الى اراضي حكومية وهذا يحد من القيام بمشاريع تطويرية وتنموية سواء عن طريق السلطة الوطنية او المؤسسات المانحة، مطالباً الحكومة بشراء اراضي في المدينة لبناء مقاطعة وكذلك لبناء منشأت مختلفة بحاجة اليها محافظة قلقيلية .

من ناحيته اكد وزير الاقتصاد الوطني والاشغال العامة ان الحكومة متبنية استراتيجية بدعم المواطنين وتعزيز صمودهم على ارض الواقع رغم التراكمات السابقة والمشاكل الكثيرة في هذه المرحلة السياسية الصعبة للغاية بسبب الانقسام في غزة والحصار السياسي والاقتصادي مما ادى الى زيادة في الفقر والبطالة، موضحا ان الحكومة تعمل على انعاش الوضع الاقتصادي في كثير من القطاعات وتأمين فرص العمل للمواطنين.

واشاد بنجاح المرحلة الاولى من الخطة الامنية والتي سيليها مرحلة ثانية من اجل فرض القانون واستتباب الامن، موضحا ان الحكومة في بداية عمرها وستواصل سعيها لتحسين الوضع من النواحي الامنية والاقتصادية .

وعبر عن امله في ان تصل جميع الاموال التي اقرت من الدول المانحة وان البشائر وصلت من السعودية والامارات وذلك لتنفيذ الخطة الاقتصادية ضمن الخطة الثلاثية التي اقرتها الحكومة.

ووعد الوزير حسونة بدعم قلقيلية لخصوصيتها واخذ ذلك بعين الاعتبار .

هذا وقد اجتمع وزير الاقتصاد الوطني والمحافظ والوفد المرافق مع رئيس واعضاء الغرفة التجارية وعدد من التجار والاقتصاديين في قاعة الغرفة التجارية واستمعوا منهم عن الوضع الاقتصادي والتجاري والزراعي في المحافظة.

واستعرض السيد وليد السبع رئيس الغرفة التجارية متطلبات وحاجات المحافظة من السلطة الوطنية وحاجتها لبتقديم الدعم والمساندة للنهوض بواقع المحافظة ثم انتقل معالي الوزير من الغرفة التجارية لزيارة تفقد فيها المنشأت الصناعية المتضرره من الاغلاق والجدار الذي يحيط بالمدينة .

وقد وعد معالي الوزير بالعمل على تنفيذ كافة المشاريع المقترحة ضمن خطه الحكومة والعمل على تخفيف آثار الحصار على المحافظة والاخذ بعين الاعتبار خصوصيتها .