الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المهندس فضل كعوش يبحث مع مدير وكالة التنمية الامريكية المشاريع التي تنفذها الوكالة مع سلطة المياه

نشر بتاريخ: 19/01/2008 ( آخر تحديث: 19/01/2008 الساعة: 14:22 )
رام الله- معا- التقى المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية وبمشاركة د. ايهاب البرغوثي بهاورد سومكا مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية، وغاري كوهين مدير مكتب المياه في الوكالة الامريكية، للبحث في بعض القضايا والامور العاجلة التي تقوم الوكالة الامريكية بدعمها ومتابعتها مع سلطة المياه، وابرزها الوضع الحرج والخطير لاحواض مياه المجاري في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة حيث يتابع الجانب الامريكي هذا الموضوع مع سلطة المياه الفلسطينية للمساعدة في توفير الدعم المالي والفني لانشاء وتجهيز حوض التشريب الثالث والمؤقت بهدف تجنب المنطقة حدوث كارثة بيئية وصحية جديدة بعد كارثة ام النصر.

وتم تخصيص المبالغ اللازمة لانشاء الحوض الثالث، وتم اعداد قائمة بالمعدات والمواد والتجهيزات اللازمة، الا ان اصحاب قطعة الارض التي تم اختيارها لاقامة هذا الحوض عليها طالبوا بتعويضات مالية كبيرة تتجاوز 700 الف دولار مقابل تأجير الارض لمدة ثلاثة الى ستة اشهر الامر الذي ادى الى عرقلة استكمال هذا المشروع مما استدعى سلطة المياه الفلسطينية الى الطلب من الجانب الامريكي بتوفير المعدات والمضخات والتجهيزات اللازمة دون عملية انشاء الحوض. وقد التزم مدير الوكالة الامريكية بالطلب ووعد بمتابعة الامر وتقديم الدعم والمساعدة لسلطة المياه بهذا الشأن في القريب العاجل.

كما تم خلال هذا الاجتماع استعراض مراحل التقدم لعطاء شراء دفعة الانابيب بقيمة اربعة ملاين دولار، حيث ابلغ المهندس غاري المسؤول عن مشاريع المياه والمجاري في الوكالة، ابلغ ان العطاء سيتم احالته خلال الايام القليلة القادمة، وبان وصول الانابيب سيجري خلال شهر نيسان القادم علماَ بان سلطة المياه تقدمت من الوكالة الامريكية بطلب المساعدة لتوفير كميات من الانابيب اللازمة لتحسين خدمات مياه الشرب في العديد من التجمعات الفلسطينية وقد وافق الجانب الامريكي مشكورا على هذا الطلب والعمل جاري حاليا في تنفيذه كما ورد على لسان المسؤولين الامريكيين.

اما بشان المشاريع الاخرى التي تم تجميدها من قبل ال USAID في مجال المياه والمجاري استوضح م. فضل كعوش من السيد سومكا حول امكانية اعادة تنفيذها، علماً بان هذه المشاريع.

تشمل مشروع محطة معالجة مياه المجاري لمدينة الخليل وجوارها، مشروع محطة معالجة مياه المجاري لمناطق بيت لحم والقدس الشرقية، مشروع مياه قرى مجموعة عقربا، مشروع التطوير المؤسسي لقطاع المياه، وبرنامج المشاريع المائية الصغيرة الطارئة ومشاريع المياه في قطاع غزة وأهمها الانبوب الناقل ومحطة التحلية.
وبهذ الشأن افاد سومكا بانه ليس لديه حتى الان اية تعليمات او معلومات من قبل الحكومة الامريكية بصدد هذه المشاريع مبديا تفاؤله بحصول تقدم في المستقبل بهذا الشأن اذا ما تحسنت الاوضاع السياسية.

وبهذه المناسبة عبر المهندس فضل كعوش لضيفه مدير بعثة الوكالة الامريكية السيد هاورد سومكا عن جزيل الشكر والامتنان على المشاريع والبرامج التطويرية الهامة التي مولتها الوكالة الامريكية للتنمية في مجال المياه والمجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال السنوات العشر الماضية والتي تجاوزت قيمتها 500 مليون دولار، متمنياً على المسؤولين الامريكين في الوكالة العودة الى استكمال تنفيذ المشاريع والبرامج التي وعدوا بها.