السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمرد في صفوف وحدة شمشون الاسرائيلية اثناء تنفيذ عملية ميدانية

نشر بتاريخ: 06/10/2005 ( آخر تحديث: 06/10/2005 الساعة: 18:33 )
ترجمة معا - عن صحيفة يديعوت احرونوت - تنازع سبعة عشر جنديا اسرائيليا من وحدة شمشون الاسرائيلية مع قائد الوحدة فتركوا مواقعهم وعادوا أدراجهم الى منازلهم .
واتهم الجنود في معرض تبريرهم لسلوكهم المتمرد قائدهم بعدم الاهتمام بشرط الخدمة العسكرية وتعامل مع شكواهم بأنها محاولة تملص من تنفيذ عملية ميدانية ولم يعر شكواهم حول سوء الغذاء اي انتباه .

ويقول كاتب التقرير يوسي يهوشع ان عملية التمرد هذه الاخطر في تاريخ الجيش الاسرائيلي كونها حدثت اثناء مهمة ميدانية بالقرب من الجدار الامني المحيط بقطاع غزة .
وتستذكر المصادر العسكرية الحادثة الاخيرة المشابهة لهذا التمرد والتي حدثت قبل عشرة سنوات حين ترك جنود الوحدة المساعدة رقم 202 موقعهم المتقدم في لبنان .
وفور حدوث التمرد سارعت قوات عسكرية اضافية للحلول مكان الجنود المتمردين وبعد اقل من 24 ساعة تخللتها مفاوضات طويلة مع قائد اللواء حيث وافق الجنود على العودة لقاعدتهم وقد تم اعتقالهم انتظارا لمثولهم امام محكمة عسكرية .

وحدة شمشون كانت حتى قبل شهر من اليوم على خط النار في منطقة نتساريم وبسبب ضغط القتال المتواصل منحتهم قيادة الجيش بعض التسهيلات لتيسر عليهم شروط الحياة داخل قواعدهم العسكرية في منطقة نتساريم .
لكن بعد اتمام عملية الانسحاب وتموضع وحدة شمشون في منطقة " نتيف هعسراه" بالقرب من الجدار الامني المحيط بقطاع غزة اخذ جنود الوحدة يشتكون من سوء الشروط المعيشية داخل القواعد وشروط الخدمة العسكرية بشكل عام وتراجع قيادة الجيش عن الامتيازات التي منحتهم اياها اثناء قتالهم في غزة .

التمرد - وحسب ادعاء وحدة شمشون - تم التخطيط له قبل ثلاثة اشهر على اقل تقدير حيث استغل الجنود تعيين قائدا جديدا لوحدتهم واخر للواء مما جعل الجنود القدماء يحاولون استعراض قوتهم امام الضابط الجديد ومحاولة فرض سطوتهم عليه .
وعشية الاعياد اليهودية وفي وقت منسق سلفا ترك 17 جنديا مواقعهم العسكرية في قاعدة نتيف هعسراه تاركين خلفهم نقاط الحراسة ومواقع التنصت الالكتروني خاوية على عروشها كاسرين بذلك اوامر الاستنفار الصادرة اليهم بمناسبة حلول الاعياد اليهودية وتوتر الوضع الامني .

وحاول قائد الوحدة اقناعهم بالعودة الى قاعدتهم العسكرية مستعينا بقائد اللواء وبعد فشل الاثنان مورست ضغوط على الجنود عن طريق عائلاتهم التي حاولت اقناعهم بالعودة وانتهى الامر يوم الثلاثاء الماضي حيث عاد اخر الجنود المتمردين .