السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تعرض مسرحية "حكاية سعيد المسعود"

نشر بتاريخ: 19/01/2008 ( آخر تحديث: 19/01/2008 الساعة: 15:54 )
القدس- معا- نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة القدس وبالتعاون مع مسرح عشتار وعلى خشبة مسرح جامعة القدس عرضا لمسرحية "حكاية سعيد المسعود" بأسلوب مسرح المنبر ومن إخراج إيمان عون ونص وضاح زقطان.

المسرحية تسلط الضوء على بعض العوامل التي تؤدي إلى جنوح الفتية ودخولهم عالم المخدرات، مانحة الجمهور إمكانية البحث عن بعض الحلول التي قد تساهم في الحد من تفشي تلك الظاهرة عبر تفاعلهم المباشر مع المسرحية، حيث استعرضت المسرحية قصة الشاب سعيد من أحياء البلدة القديمة في القدس الذي يتعاطى المخدرات ويروج لها، إضافة إلى أسئلة عدة تطرحها المسرحية حول إمكانية مساعدة الشاب سعيد ومساعدة الآخرين على عدم الانحراف إلى عالم المخدرات،وتناقش المسرحية دور الأسرة والمدرسة والمؤسسات المعنية إضافة إلى دور السلطة التشريعية للخروج من هذه الكارثة.

ويأتي انجاز مثل هذه المسرحية لأسباب تعود إلى دراسة أشرف عليها جهاز الإحصاء
المركزي الفلسطيني والتي أوضحت أن هناك ارتفاع ملحوظ في نسبة متعاطي المخدرات في الأراضي الفلسطينية إذ بلغت نسبتهم 2.41% لعامي 2006 و2007 حيث احتلت مدينة القدس والأحياء المجاورة لها رأس قائمة مدن الضفة الغربية التي تنتشر فيها تجارة المخدرات وتعاطيها.

كما أوضحت الدراسة أن اكبر فئة من متعاطي المخدرات في فلسطين هم من فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 17-22 عاما وتليها مباشرة فئة الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 10-17 عاما.