الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة كهرباء الجنوب تعلن عن رزمة كبيرة من المشاريع

نشر بتاريخ: 20/01/2008 ( آخر تحديث: 20/01/2008 الساعة: 14:57 )
الخليل- معا- اعلنت شركة كهرباء الجنوب عن رزمة كبيرة من مشاريع الكهرباء التي تنوي انجازها خلال الأعوام 2008-2009 حيث اعلنت الشركة عن خطتها لانجاز 300 مشروع في كل من مدن يطا ودورا والظاهرية وتقدر التكلفة التقريبية لهذه المشاريع بحوالي خمسين مليون شيقل ممولة جزئيا ضمن اتفاقية تمويل خاصة مع حكومة ايطاليا من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية والباقي يمول من مصادر الشركة الداخلية.

وبحسب المسؤولين عن الشركة فان المشاريع تهدف لخلق واقع كهربائي جديد ومتطور في هذه المناطق هذا التغيير الكبير والهائل سيكون اللبنة الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة والذي سيؤدي إلى تطورات في كافة مناحي الحياة لا سيما في توفير الطاقة اللازمة لتشجيع الاستثمار.

وتشمل المشاريع مد ما يقارب من 35كم كوابل ضغط متوسط أرضية وكذلك مد شبكات ضغط متوسط هوائية بطول 100كم يشمل ايضا إعادة تهيئة وكذلك إنشاء شبكات ضغط منخفض (شبكات مجدولة معزولة هوائية ABC) بطول 250كم وأيضا تركيب 150 محطة تحويل جديدة.

ويعتبر إعلان الشركة عن هذه المشاريع هو خطوة هامة وإحدى مراحل انجاز هذه المشاريع حيث سيوفر معيارا للبلديات وللمواطنين وللمؤسسات الرسمية وللجمهور بشكل عام معيارا زمنيا قابلا للقياس وملزما للجميع، حيث كان سكان هذه المناطق قد انتظروا طويلا وحان الوقت للوفاء بالوعود التي كانت قد قُطعت لهم.

وجدير ذكره أن هذه المشاريع هي جزء من الخطة الإستراتيجية لتطوير قطاع الطاقة والتي رسمتها السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال تأسيس شركات توزيع للطاقة مملوكة للبلديات تقوم بمهمة التوزيع وتعمل بشفافية وبإشراف من سلطة الطاقة الفلسطينية.

يذكر أيضا أن هناك رزمة مشاريع أخرى لكهربة المناطق غير المكهربة في الجنوب وبتمويل من وزارة المالية سيعلن عنها في المستقبل القريب حيث تقوم سلطة الطاقة بإعداد العطاءات اللازمة لها.