الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارك وبلدية العيزرية يوقعان مذكرة تفاهم لتشكيل مجلس محلي شبابي

نشر بتاريخ: 05/09/2017 ( آخر تحديث: 05/09/2017 الساعة: 17:43 )
القدس- معا- وقع منتدى شارك الشبابي وبلدية العيزرية مذكرة تفاهم تتعلق بتشكيل مجلس محلي شبابي العيزرية وتسهيل انتخاب وعمل المجلس ومهمة المؤسسة المنفذة، وتعزيز آليات التعاون والتشارك بين الطرفين، وذلك ضمن مشروع دعم الشباب في الأزمات المنفذ بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان.
ووقع الاتفاقية التي جرت مراسيمها اليوم في منتدى شارك الشبابي كل من المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة ورئيس البلدية عصام فرعون بحضور اعضاء المجلس البلدي وممثلي منتدى شارك.
وأبدى فرعون، استعداد البلدية لتنفيذ المشروع وتسهيل انتخاب وعمل المجلس المحلي الشبابي ومهمة المؤسسة المنفذة، فانه اكد على ما تعهدت البلدية للالتزام به بموجب الاتفاقية واهمها التنسيق والمشاركة مع من يلزم في الهيئة المحلية ومختلف مكونات المجتمع المحلي ومؤسساته وذلك لإنجاح المجلس الشبابي وتطويره، والتعاون مع منتدى شارك الشبابي في مرحلة انتخاب المجلس المحلي الشبابي من خلال تشكيل لجنة متابعة للمشروع، والتنسيق والمشاركة معه في وضع الخطة التنفيذية العامة للمشروع والالتزام بها بغرض تحقيق أهداف المشروع العامة والآثار المرجوة منه.
واكد فرعون، التزام البلدية بإيجاد مقر للمجلس المحلي الشبابي المنتخب ضمن مباني البلدية وتزويده بالخدمات الأساسية بما فيها الإنترنت. وتمكين منتدى شارك والمجلس المحلي الشبابي وأعضاء الهيئة العامة بعد التنسيق المسبق والحصول على الموافقة باستعمال المقر المذكور والآليات والمرافق العامة للبلد خارج أيام وساعات العمل الرسمي للبلدية، اضافة الى احترام استقلالية المجلس المحلي الشبابي المنتخب وقراراته وإعطاؤه الحرية في تنفيذ خطة العمل الموضوعة من الهيئة العامة بعد إطلاع المجلس البلدي عليها وموافقته عليها، وتسهيل نقل الخبرات الضرورية بين أعضاء وموظفي الهيئة المحلية والمجلس الشبابي المنتخب وزيادة قدراتهم القيادية ومعرفتهم بعمل الهيئة المحلية، والمتابعة والإسناد للمجلس الشبابي والمنسق الميداني وتسهيل اتصالاتهم مع المؤسسات الرسمية والأهلية .
وشدد فرعون على اهمية إطلاع المجلس المحلي الشبابي على المعلومات المتعلقة بعمل المجلس بشفافية وإعطاء دور للشباب كلما أمكن ذلك مثل المشاركة في وضع الخطط والموازنات وغيرها من جوانب العمل اليومي، وتمكين اعضاء المجلس بحضور الاجتماعات الرسمية الدورية للمجلس البلدي حيثما كان ذلك ممكنا كنوع من الممارسة الفعلية والتطوير التدريجي للمجلس الشبابي إلى مجلس مواز للهيئة المحلية، والمشاركة في الأنشطة المختلفة للمجلس المحلي الشبابي المنتخب وتقديم التشجيع والتغذية الراجعة للشباب، وبالمقابل فانه يحق للمجلس البلدي الإشراف والمراقبة على أعمال المجلس الشبابي من اجل تحقيق الشفافية المتبادلة.
بدوره اكد زماعرة، التزام منتدى شارك بالاشراف على العملية الانتخابية بمراحلها ومساندة اعضاء المجلس المنتخبين، واطلاع المجلس على خطة المشروع التنفيذية وعلى خطة الأنشطة المنوي تنفيذها مسبقا مع مراعاة التنسيق المسبق في كافة المراحل. والاختيار المشترك للجنة المتابعة والمنسق الميداني حسب المعايير الموضوعة لكل منهما من قبل الطرفين. والدعم الكامل في حملة الترويج للفكرة داخل منطقة المجلس، والتعريف بالمشروع، والوصول لكل الفئات المستهدفة دونما تمييز، وتوفير التسهيلات الضرورية لأنشطة المشروع والمجلس الشبابي قبل وبعد انتخابه.
وقال زماعرة:"سيتم الإشراف المشترك على إنتخابات المجلس الشبابي وكافة النشاطات والمبادرات التي يقوم بها بعد انتخابه ودعمه مالياً وإدارياً وإعلامياً، ووضع وتنفيذ الأنشطة التي تساعد المجلس الشبابي على تبادل الخبرات مع المجالس الشبابية الأخرى في الوطن أو المحافظة. وبناء قدرات المجلس الشبابي المنتخب وأعضاء الهيئة العامة من خلال تنفيذ برامج مختلفة لبناء القدرات على امتداد حياه المشروع، وتسهيل مشاركة الشباب والشابات في المشاريع والخدمات والفرص الأخرى المتوفرة لدى شارك.