السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تنظم ورشة عمل تدعو إلى تبني قضايا المعاقين في محافظة شمال غزة

نشر بتاريخ: 20/01/2008 ( آخر تحديث: 20/01/2008 الساعة: 17:13 )
غزة-معا- نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل المجتمعي شمال غزة لقاء مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة شمال غزة بحضور رئيس بلدية بيت حانون د. محمد الكفارنة وممثلين عن جمعية الفلاح الخيرية وجمعية جباليا للتأهيل وجمعية أصدقاء الطفل ووزارة الشؤون الاجتماعية ، في مقر الإغاثة الطبية شمال غزة.

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل شمال غزة التابع للإغاثة الطبية أن هذا اللقاء ياتى بناء على الاجتماع السابق مع الأشخاص المعاقين وذويهم من اجل تحديد احتياجات الأشخاص المعاقين واستعرض عابد خدمات البرنامج خلال العام 2007واهم الإنجازات.

وأفاد عابد أن عدد سكان محافظة شمال غزة بلغ 250.000الف نسمة وعدد المعاقين 4911 ونسبة الإعاقة في شمال غزة 1.9% وعرض عابد خلال ورقة عمل حول احتياجات الأشخاص المعاقين من وجهة نظر المعاقين والتي شملت على احتياجات المعاقين حركياً وسمعياً وبصرياً,

وشملت الورقة التي تتعلق بالمعاقين حركياً حاجتهم إلى الأدوات المساعدة مثل (كراسي متحركة، عكاكيز، حذاء طبي، أجهزة كوع وأنبوبة أكسجين ووكر وفرشة طبية جهاز تبخيرة، وسرير طبي، و توفير العلاج الطبيعي اللازم و توفير التدريب والتأهيل للمعاقين حركيا و توفير العمليات الجراحية وتوفير بيئات موائمة للمعاقين ).

وفيما يتعلق بالمعاقين بصرياً أضاف عابد أنهم بحاجة إلى توفير العمليات الجراحية وخاصة عمليات القرنية وتوفير نظارات طبية وعصا وماكينات بريل وتوفير كتب دراسية مكبرة الخطوط وتدريب المعاقين بصريا على كيفية التعامل مع الأسرة والبيئة المحيطة وتوفير الورش وتهيئة البيئة المدرسية والمرافق العامة ورياض الأطفال.و المكتبة القارئة.

وأشار إلى حاجة المعاقين سمعياً والمتمثلة في معينات سمعية، حجار للمعينات السمعية، وتدريب الأمهات على كيفية متابعتهم وعقد دورات للإشارة للأمهات والعاملين في مجال الإعاقة والتأهيل وتوفير التدريب المهني والدمج المدرسي و التعليم الاساسي.

وتحدث حول الاحتياجات الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من صعوبة التعلم كمعاقي التخلف العقلي البسيط ، المتوسط والشديد، المتمثلة في توفير المؤسسات الخاصة التي ترعاه وحفاظات وتدريب للأمهات حول كيفية التعامل مع أطفالهم وتوفير التدريب المهني والدمج المدرس والأدوية والفحص الدوري .

وأوصى د. الكفارنة خلال مداخلته بعقد دورات توعوية في المؤسسات العاملة مع المعاقين بحسب منطقة سكناهم، وإجراء اتفاقيات مع هذه المؤسسات التي تخدم المعاقين.

وثمن الجهود التي تبذلها الإغاثة الطبية لخدمة المعاقين، لاسيما وأن من بينهم شرائح مجتمعية قدمت تضحيات وطنية.

وطالب باستمرار التنسيق والتشبيك مع المؤسسات، وتكثيف برامج الدمج، مشيراً إلى البرامج التي تنفذها بلدية بيت حانون لتوفير فرص عمل للخريجين في المجالات التي تعمل فيها البلدية، لاسيما المعاقين منهم.