الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأهيل الأسرة ينفذ ورشة عمل حول "دور الأسرة في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي" في مخيم قلندية

نشر بتاريخ: 20/01/2008 ( آخر تحديث: 20/01/2008 الساعة: 18:13 )
رام الله -معا- عقد مركز تأهيل الأسرة ورشة عمل بعنوان "دور الأسرة في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي"، في قاعة مقر اللجنة المحلية للتأهيل في مخيم قلندية، لمجموعة من نساء المخيم، في إطار برنامج التوعية والإرشاد الأسري الذي ينفذه المركز. وذلك تحت رعاية شركة انترناشينال لاين وشركة راية للدعاية والإعلام.

وافتتحت الورشة غادة احمد جمعة، مشرفة المركز، مرحبة بطاقم المركز والحضور، ومؤكدة فيها على أهمية مثل هذه الورشة كونها تساهم في رفع مستوى وعي الأهل ومساعدتهن في التعامل مع ابنهائهن في حالات إشكالية.

وقدم بهاء فلنه منسق الورشة لمحة عن مركز تأهيل الأسرة وما يقوم به من برامج وأنشطة ، موضحا أن هذا المشروع جاء نتيجة قناعة المركز بان الكثير من المشكلات التي يواجهها الأزواج والأسر الفلسطينية ناجمة عن غياب الوعي الكافي لدى الأزواج والأسر في الكثير من القضايا التي تهم الأسرة وخاصة في مجالات التنشئة الاجتماعية لتمكينهم من تكوين أسرة مستقبلية على أسس سليمة قادرة على التكيف والاستمرار وعلى حل مشاكلها وخالية من العنف .

من جهتها أوضحت نبيلة الجمل المرشدة في المركز مفهوم التسرب المدرسي والأسباب التي تؤدي إليه كضعف التحصيل والحاجة إلى العمل وضعف المتابعة والرقابة الأسرية والعنف المدرسي والزواج المبكر والشعور بعدم جدوى التعليم، مشددة على تلك الأسباب المرتبطة في العائلة ودور العائلة في الحد من ظاهرة التسرب لدى أبناءها .

وناقشت المشاركات في الورشة آليات التعامل مع ظاهرة التسرب وكيفية التصرف للحد من هذه الظاهرة وكيفية تعزيز دور الأسرة في المتابعة مع المدرسة والمعلمين لتعميق أهمية التعليم وحل المشكلات التي يتعرض لها الأبناء. .