الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول الرقابة والتقييم على سياسات التعليم

نشر بتاريخ: 06/09/2017 ( آخر تحديث: 06/09/2017 الساعة: 16:54 )
ورشة عمل حول الرقابة والتقييم على سياسات التعليم
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة ملتقى الطلبة وبالتعاون مع الائتلاف التربوي الفلسطيني في قاعدة بلدية بيت لحم ورشة عمل حول الرقابة والتقييم على سياسات التعليم وذلك بهدف تعزيز مفهوم الحق في التعليم والوصول إليه من خلال تفعيل وسائل المساءلة المجتمعية والرقابة الأهلية على العملية التعليمية. وقد شارك في هذه الورشة عدد من الشباب والناشطين المجتمعيين في حقل التعليم أضافة الى ممثلين عن وزارة التربية والتعليم ووزارة الحكم المحلي والاكاديميين.
واستعرضت الورشة مفهوم الحق في التعليم وضمان الوصول إلية وضمان جودة التعليم وذلك من خلال الاتفاقيات الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الانسان والمعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، كما ناقش المجتمعون الحق في التعليم ضمن مبادئ وروح القانون الأساسي الفلسطيني. في هذا الإطار ناقش المجتمعون اهمية الشفافية والوصول الى المعلومات في تعزيز آليات الرقابة الأهلية على حق التعليم في فلسطين.
من جانب آخر تناولت الورشة واقع التعليم في المجتمع الفلسطيني سواء كان التعليم عاماً أو خاصاً، وتطرق المجتمعون الى أهم السلبيات التي تواجه المجتمع الفلسطيني في الوصول الى تعليم أساسي للجميع دون تمييز وبشكل الزامي ومجاني ضمن المبادئ العامة التي ضمنها القانون الأساسي الفلسطيني.
وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات في مجال الرقابة الأهلية على الحق في التعليم، أهمها تحسين جودة التعليم العام والخاص بالشكل الذي يؤدي الى تخفيض التكاليف الخارجية التي يدفعها الآباء نظرا لضعف جودة التعليم ومنها لجوء الاهالي للمدرسين الخاصين، أو أرسال أبنائهم لمدارس خاصة متميزة بما يرفع من كلفة التعليم على الأهالي، كما أوصى المجتمعون الى تشكيل لجنة من أهالي الطلبة والناشطين المجتمعيين وممثلين عن وزارة التربية والتعليم وممثلين عن المدارس الخاصة لمتابعة واقع التعليم وجودته في محافظة بيت لحم والمساهمة في حل العقبات والاشكاليات التي تعترض هذا الحق.