الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السياحة والاثار تعتمد موقع تل السكن الأثرى كموقع اثري

نشر بتاريخ: 11/09/2017 ( آخر تحديث: 11/09/2017 الساعة: 01:43 )
غزة- معا- اصدرت وزارة السياحة والاثار في قطاع غزة قرارا باعتبار موقع تل السكن بمدينة الزهراء جنوب مدينة غزة موقعا اثريا.
وجاء القرار بعد مداولات حول تاريخ المكان والاكتشافات التي وجدت على أرضه، بمشاركة خبير فرنسي ووفد متخصص، وقد توصل الجميع إلى نتيجة مفادها بأن موقع "تل السكن" هو موقع أثرى يرجع إلى العصر البرونزي القديم 3200 قبل الميلاد .
و تم التوافق على تحديد حرم الموقع الأثري "تل السكن" والواقعة بين حدود أبراج الظافر جنوباً، حتى جامعة غزة شمالاً ، ومن جامعة فلسطين غرباً حتى حدود الشارع الهيكلي 25 متراً شرقاً، على أن تقوم الحكومة الفلسطينية في غزة بتخصيص هذا الموقع بالحدود المذكورة سابقاً "كموقع أثرى" لصالح وزارة السياحة والآثار .
وقالت الوزارة انها ستضع الخطط والمشاريع المستقبلية لمواصلة عملية التنقيب والحفريات في هذا التل، وتسعى للتنسيق مع الجهات المحلية والعربية والأجنبية للبدء بخطوات أخرى من الحفريات لكشف جوانب تاريخية وحضارية من تاريخ فلسطين القديم، من خلال كشف ما يخفيه هذا التل من كنوز ودفائن أثرية هامة، وترك الموقع مغطى بتل رملي كبير، للحفاظ على الآثار الموجودة تحته من عوامل التعرية، لحين توافر موازنات وظروف مناسبة لإستكمال التنقيب، وافتتاح الموقع ليكون متحفاً أثرياً، كما تسعى وزارة السياحة والآثار لإدراج الموقع في كافة المخططات الهيكلية والإقليمية المعمول بها في قطاع غزة كموقع اثرى.

ودعت وزارة السياحة والاثار الى الحفاظ على موقع تل السكن الأثري، وإن أي عملية للهدم أو البناء أو التجريف تقع عليه هي كارثة وطنية بحق تاريخ فلسطين؛ الذي يسعى الاحتلال إلى العمل على هدمه وتزييفه وتزويره بكل الطرق
وأوصت الوزارة بضرورة منح مزيداً من الإمكانات من أجل القيام بمشاريعها المختلفة، وخاصة أن موقع تل السكن الأثري والحفاظ عليه أمانة في رقبة كل مسئول وصانع قرار.