الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تستضيف ورشة عمل حول المبادرات النسوية

نشر بتاريخ: 04/10/2017 ( آخر تحديث: 04/10/2017 الساعة: 17:06 )
الجامعة الإسلامية تستضيف ورشة عمل حول المبادرات النسوية
غزة- معا- استضافت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ورشة عمل بعنوان "المبادرات النسوية التطوعية"، وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للإسكان.
جاء ذلك في إحدى قاعات ورش العمل في مبنى التعليم المستمر بالجامعة، بحضور كل من الأستاذ أشرف حجازي مطور الأعمال ومنسق المشاريع بالحاضنة، والمهندسة منى سكيك نائب مدير عام التواصل والتأثير والإعلام في وزارة شئون المرأة، والمهندسة إسراء فروانة مدير فريق سنابل، والأستاذة ميساء شلح صاحبة مبادرة منا وإلينا، وعدد من العاملات في الحاضنة، وعدد من المهتمين والضيوف.
من جانبه، عبر حجازي عن سعادة الحاضنة باستضافة الورشة، مبيناً أن ذلك يأتي في إطار المسئولية الاجتماعية للحاضنة، مؤكدا على وجود دور تكاملي بين المرأة والرجل في شتى شؤون الحياة، وأنه قد يفوق في بعض الأحيان دور الرجل.
وذكر الأستاذ حجازي أن نسبة النساء الرياديات التي تم احتضانهن ودعمهن في الحاضنة منذ العام 2006 بلغت ما يقارب من (35%) من مجموع المشاريع المحتضنة، مشيراً إلى السعي الدائم والاستعداد الكامل للحاضنة في التعاون مع وزارة شئون المرأة في سبيل تعزيز ودعم دور وشأن المرأة في المجتمع.
من ناحيتها، أشارت المهندسة سكيك إلى أن المرأة شريك في التنمية المستدامة، خاصة في المجتمع الفلسطيني، وأن نهضة المجتمعات تقوم من خلال شراكة حقيقية بين الجنسين، ولفتت إلى أن وزارة شؤون المرأة تعمل على تمكين المرأة اقتصادياً، وتشجيعهم على المبادرات الإبداعية التي يكون لها بصمة خاصة.
بدورها، تحدثت المهندسة فروانة عن تجربتها في تشكيل مبادرة سنابل منذ عامين، التي تسعى من خلالها لتقديم المساعدات للأسر الفقيرة، ونوهت إلى أن العلاقات الاجتماعية والفريق المتكامل في العمل، كانا أحد أهم عناصر نجاح (6) مبادرات نفذتها سنابل خلال العامين.
وتناولت شلح فكرة مبادرتها التطوعية "منا وإلنا" التي تعزز السلوك الايجابي داخل المجتمع، مشيرة إلى أن فكرة المبادرة تقوم على التبرع بكل ما هو مستخدم لصالح عائلات لا تمتلكها.