الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الإتصالات تعقد ورشة حول "الهجمات الإلكترونية وآليات الحماية"

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 10/10/2017 الساعة: 15:34 )
وزارة الإتصالات تعقد ورشة حول "الهجمات الإلكترونية وآليات الحماية"
رام الله- معا- نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل توعوية بعنوان "الهجمات الإلكترونية وآليات الحماية" لمسؤولي العلاقات العامة والاعلام في المؤسسات الحكومية وللاعلاميين، وذلك في مقر الوزارة برام الله.
وتناولت الورشة أهم الجوانب التي تتعرض لها المؤسسات ونصائح لتفادي أي هجوم او اختراق وآلية التعامل معه في حال حصوله والحماية منه، وقد أدارها المهندس إبراهيم أبو بكر رئيس الفريق الوطني لأمن المعلومات في وزارة الاتصالات.
وقال المهندس سليمان الزهيري وكيل الوزارة إن هدف الورشة رفع مستوى الوعي لدى الإعلاميين ومسؤولي العلاقات العامة والاعلام الحكوميين بآليات الوقاية من الهجمات الالكترونية التي تصيب الأجهزة والبرمجيات بشكل مستمر.
وتحدث في سياق الورشة عن الهجمات وتأثيراتها وأسبابها والسياسات المحلية في التعامل معها مشيرا الى الحملة التي بدأتها وزارة الاتصالات مؤخرا لتوعية الناس من خلال ارشادات واعلانات توعوية لإرشادهم حول كيفية التعامل مع الوسائل التكنولوجية وخدمات شركات الاتصالات وتشمل أيضا ارشادات حول استخدام الانترنت الآمن وآلية التعامل مع كلمة المرور السرية وضرورة تغييرها بشكل دوري ومواصفاتها، مشيراً إلى أهمية بناء بيئة إلكترونية آمنة لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية عامة والجيل الناشئ على وجه الخصوص.
هذا وتحدث المهندس إبراهيم أبو بكر عن أهم النصائح لتفادي أية اختراقات منها تحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات على الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب بشكل دوري، وتثبيت برامج حماية ضد التجسس والفيروسات، والتأكد من مصدر البريد الإلكتروني قبل فتحه إضافة إلى عدم تنزيل برامج دون استشارة خبير لأن هناك برامج من صنع قراصنة الانترنت وهناك برامج تنطوي على نقاط ضعف وبالتالي يكون من السهل اختراقها.
وأكد على أهمية استخدام نسخ احتياطية للبيانات في وحدة تخزين خارجية، والحذر من زيارة مواقع غير آمنة أو النقر على روابط ضارة وغير موثوقة في رسائل البريد الإلكتروني وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، وضمن المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية.
وقدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الاتصالات بثينة حمدان عرضا للحملة الاعلامية التي بدأتها الوزارة مؤخراً تحت عنوان (نحن معكم خطوة بخطوة)، حيث قامت بشرح بعض البوسترات التي قامت الوزارة بتعميمها عبر وسائل الاعلام مؤخراً، تتضمن ارشادات للمواطنين لتفادي العديد من المشاكل التي تواجههم بسبب عدم المعرفة ومنها ارشادات تتعلق بمواصفات الأجهزة الإلكترونية ووأجهزة الراوتر وكيفية التعامل مع حملات وعروض الشركات واختيار الأنسب، ودعت الحضور لمتابعة الارشادات عبر ايقونة "دليل المستفيد" على الموقع الإلكتروني للوزارة http://www.mtit.pna.ps وصفحات التواصل الاجتماعي.