الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تنظم ورشة حول مشاركة المرأة في عملية صنع القرار

نشر بتاريخ: 23/01/2008 ( آخر تحديث: 23/01/2008 الساعة: 15:44 )
نابلس- معا- ضمن فعاليات جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية نظم برنامج التثقيف المدني ورشة عمل حول مشاركة المرأة في عملية صنع القرار، وذلك في مركز التدريب المهني التابع للجمعية في المدينة، شاركت فيه 30 امرأة.

وتحدثت خلال الورشة المثقفة الميدانية لدى الجمعية صبحية دراغمة حيث قدمت شرحا عن عملية صنع القرار ومستوياته وأهميته على الصعيد الشخصي والعام، كما تم طرح نماذج ايجابية لنساء وصلن لمراكز صنع القرار على صعيد محلى و عالمي كما تم نقاش التحديات والمعيقات التي تقف أمام عملية وصول المرأة لصنع القرار كالتمييز ضدها في القوانين والتشريعات وانتشار العنف وضعف الإمكانيات المادية وتهميش ونقص مشاركة المرأة وتمثيلها في مراكز صنع القرار وصنع السياسات.

بدورها، تحدثت المثقفة الميدانية لدى الجمعية وداد الوزني حول تمكين المرأة في قانون العمل الفلسطيني، من خلال التوعية لمعرفة حقوق المرأة العاملة ضمن بنوده المختلفة من اجل إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة في العمل وحصولها على فرص عمل متساوية واجر متساوي لنفس العمل.

واختتمت الورشة بكلمة لمديرة مركز التدريب المهني إيمان سويدان اكدت فيها على أهمية التوعية المجتمعية في حياة المتدربات المهنيات في المركز على الصعيد الشخصي و المهني و عن أهمية الدور الذي تقوم به الجمعية في زيادة وعى النساء بحقوقهن المختلفة حيث تعتمد كمؤشر لقياس الديمقراطية في أي مجتمع.

من ناحيتهن، أوصت المشاركات بضرورة وأهمية العمل على إزالة المعيقات التي تقف أمام المرأة في مجال صنع القرار لأهمية هده المشاركة في كافة المجالات نتيجة للدور المجتمعي والسياسي للحركة النسوية وفي مؤسسات المجتمع المحلي.