الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى: وعد بلفور هو جريمة كل العصور

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 02/11/2017 الساعة: 19:13 )
أبو ليلى: وعد بلفور هو جريمة كل العصور
نابلس - معا-  قال نائب الأمين الجبهة الديمقراطية النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" أن وعد بلفور هو جريمة كل العصور، مؤكدا على مواصلة مقاومة هذا الوعد وما ترتب عليه، حتى الانتصار عليه.
وأضاف أبو ليلى خلال كلمة ألقاها باسم فصائل العمل الوطني في المهرجان الذي أقيم بمدينة نابلس اليوم الخميس تنديدا بوعد بلفور، في ذكرى مرور مئة عام على إصداره " شعبنا باق على أرضه متجذر بها ، وسيواصل مقاومته، التي هي السبيل لدحر الاحتلال والانتصار عليه".
واستنكر النائب موقف الحكومة البريطانية الذي يصر على وعد بلفور، مبينا أن رئيسة الوزراء تريزا ماي تحاول استعادة مكانة بلادها السابقة، لكنها وعلى العكس من ذلك، تقود بلادها إلى مزيد من التراجع، منوها إلى أنها لم تعد تمثل الأغلبية في بريطانيا حاليا.
وقال "لا تتعجبوا من تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وفخرها بهذا الوعد وتأسيس إسرائيل، فان برنامجها السياسي قائم على أساس إعادة الاستعمار، " نحن من نفخر بمواصلة النضال ومناهضة وعد بلفور، وليس هناك ما يشفع لهذه الجريمة المستمرة نتائجها يوم بعد يوم".
وأضاف النائب أبو ليلى سياسة ماي تتناقض مع مصالح الشعب البريطاني وقواه الحريصة على حقوق الإنسان داخل بريطانيا، وأنه يجب الاعتراف بالخطيئة التي انطوت على وعد بلفور التي تمثلت بتجاهل وجود الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره على أرضه.
وتابع " إن وعد بلفور يلقى مقاومة زائدة من أغلبية البريطانيين، ومنهم من وقعوا على عريضة لتصحيح الظلم والاعتذار والاعتراف بالدولة الفلسطينية".
وشدد على أهمية تحقيق المصالحة في إطار مواجهة الاحتلال ودحره.