الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في ايرلندا تدعو بريطانيا للاعتذار

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 03/11/2017 الساعة: 09:21 )
الجالية الفلسطينية في ايرلندا تدعو بريطانيا للاعتذار
ايرلندا - معا- دعت الجالية الفلسطينية في ايرلندا لوقفة اعتصامية امام السفارة البريطانية في دبلن / ايرلندا بمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم.
وقد حضر الوقفة الاعتصامية حشد كبير من ابناء الجالية الفلسطينية وكذلك الجاليات العربية والإسلامية والمناصرين والمتضامنين لقضيتنا العادلة في ايرلندا .
ومن خلال كلمته المُطولة امام الحضور ، أكد رئيس الجالية الفلسطينية في ايرلندا الدكتور بسام نصر ان حق كل فلسطيني في ارضه هو حق ازلي لايسقط بالتقادم نتيجة جريمة نكراء ارتكبتها بريطانيا العظمى في حق شعبنا وارضنا من خلال اعطائها وعد من لا يملك الى من ليس له حق.
ودعا الدكتور نصر الحكومة البريطانية ممثلة برئاسة وزرائها تيريزا ماي الى الاعتذار عن ما قامت به دولتها من ماساة لشعب فلسطين منذ إعطاء هذا الوعد الملعون في عام 1917 الى يومنا هذا حيث ان هذا يعتبر جريمة لا اخلاقية ، ولا إنسانية ، ولا قانونية بكل معنى الكلمة .
وطالب الدكتور نصر بدوره حكومة بريطانيا بالاعتذار الرسمي والشعبي لشعب فلسطين على هذا الجرم التاريخي الذي ارتُكب في حقنا كفلسطينيين على غرار الاعتذار سابقا عن احتلالهم للهند ومستعمرة هونج كونج ، وكذلك إلغاء كل المظاهر الاحتفالية الانجلو إسرائيلية بهذه المناسبة الاليمة .

وتساءل الدكتور نصر اين هو حق الانسان الفلسطيني بالعيش كباقي الشعوب ، كما تساءل الى اين يذهب الفلسطينيون لكي يحصلوا على حقهم في العيش بحرية وكرامة على أرض دولتهم على حدود الرابع من حزيران 67 بعاصمتها القدس الشرقية مؤكدا ما طالب به الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته الاخيرة في الامم المتحدة ان على العالم ان يوقف الغطرسة الإسرائيلية في القمع والاستيطان المتغّول في ارضنا وكذلك مطالبته حكومة بريطانيا بالاعتذار الفوري والتعويض لكل الفلسطينيين على ما تسبب لهم وعد بلفور الملعون من معاناة جماعية ، وتشرد ، وحرمان من أدنى حقوقهم الوطنية والإنسانية .
وانهى د نصر كلمته بأن على بريطانيا تصحيح هذه الخطيئة التاريخية بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية فورا وبالضغط على حكومة اسرائيل بالتوقف عن احتلال الاراضي الفلسطينية وازالة كل أشكال المستوطنات الغير شرعية .

وتمنى على دول اوروبا والامم المتحدة بالضغط على بريطانيا وإسرائيل لتحقيق هذا الامر .
وقام الدكتور بسام نصر مع وفد من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية بتسليم رسالة احتجاج خطية الى سفير بريطانيا في أيرلندا روبن بانيت تحتوي كل المطالَب سابقة الذكر ليوصلها بدوره الى رئيسة وزراء دولته ماي .