الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات مدرسة الدهيشة في ذكرى وعد بلفور

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 02/11/2017 الساعة: 20:07 )
فعاليات مدرسة الدهيشة في ذكرى وعد بلفور
بيت لحم -معا - أحيت اللجنة الثقافية في مدرسة ذكور الدهيشة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم بعدة فعاليات أعدها وأشرف عليها الأستاذ يوسف عدوي.
وتمثلت هذه الفعاليات بإعداد مادة بحثية عن الوعد ناقشها المعلمون مع الطلبة تناولت الوعد من حيث النص وما يعنيه والظروف السياسية التي تم فيها، وأهداف بريطانيا من إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، واستغلال الحركة الصهيونية لهذا الوعد، ونتائجه وتداعياته وتأثيره السلبي على الشعب الفلسطيني، وما سببه لهم من ظلم ومآس وعذاب وألم وتشريد، وما المطلوب من الشعب الفلسطيني والعالم والهيئات الدولية أن يعملوه من أجل رفع ووقف الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وناقش الطلبة فعالية الوفد الشعبي البريطاني المتضامن مع قضيتنا الذي قدم إلى فلسطين مشياً على الأقدام برحلة استغرقت (135) يوماً قطعوا فيها أكثر من (3000) كم يتقدمهم الكاتب والروائي البريطاني جاستان بوتشر المعروف بتضامنه ووقوفه وتأييده للقضية الفلسطينية ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني المدني الأعزل المظلوم .

وناقشت الورقة تصريح رئيسة الحكومة البريطانية الحالية (تيريزامي) التي مدحت الوعد وتفاخرت به وتفرح وتستمتع بآلامنا وظلمنا وترقص على جراحنا. كذلك ناقشت آلية وكيفية تقديم شكاوى وقضايا شعبنا أمام محاكم دول العالم، ومحكمة العدل الدولية .

ومن الفعاليات أيضاً إجراء مسابقة ثقافية س.ج عن المناسبة والقضية الفلسطينية وفلسطين وتاريخها وجغرافيتها وشعبها ودورها في المجتمع المحلي. وقدم الطلاب كذلك كلمات صباحية أعدوها عن المناسبة، وعرض محكمة صورية لمقاضاة بريطانيا من هذا الوعد المجرم البغيض الذي دمر حياة الشعب الفلسطيني أصحاب الأرض الشرعيين وشردهم وحولهم إلى لاجئين معذبين في الأرض، ومسيرات تندد بهذا الوعد البغيض وتدعو إلى استقلال فلسطين واعتذار بريطانيا عن هذا الجرم التاريخي وتقديم التعويضات اللازمة للشعب الفلسطيني المتضرر من هذا الوعد اللعين .