الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه يختتم زيارة رسمية لاستراليا

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 16:00 )
بيت لحم- معا- اختتم وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه زيارة رسمية الى أستراليا بدعوة من وزير الزراعة والصناعات الاولية في ولاية نيوساوث ويلز التقي خلالها مع عدد من المسؤولين الأسترالين.

وقد وضع وزير الزراعة المسؤولين الأسترالين في صورة المستجدات السياسية، فيما يتعلق بالاوضاع الفلسطينية، خاصة بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزة واجزاء من الضفة الغربية.

واكد الدكتور عبدربة، على الموقف الفلسطيني القائم على اساس ان السلام يتحقق بتطبيق القرارات الدولية والالتزام الاسرائيلي الكامل بالاتفاقيات الموقعة, مشيرا الى انة بحث مع المسؤولين الاستراليين مقترحات لتشكيل لجنة فلسطينية استرالية لتوطيد العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات الزراعية والاستفادة من الخبرات الاسترالية المتقدمة في قطاع الثروة الحيوانية بما يخدم توجهات الوزارة لتطوير المراعي وتشجيع تربية الاغنام وتحسين الخدمات البيطرية.

وقد توجت الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين استراليا وفلسطين هي الاولى من نوعها بين البلدين مع وزير الزراعة والمياه والثروة الطبيعية والصناعات الاولية في ولاية نيوساوث ويلز أيان مكدونالد بحضور سفير دولة فلسطين في استراليا علي القزق وذلك للتعاون التقني الفلسطيني الاسترالي في المجال الزراعي.

كما تم بحث سبل تسهيل التعاون وبناء القدرات في مجال الزراعة وتسهيل التدريب وتبادل الخبرات والمعلومات وتنفيذ برامج زراعية مشتركة وتبادل المعلومات في مجال نظم مزارع الاغنام وادارة المراعي والحجر الصحي النباتي ومكافحة الجراد، بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية وكذلك تشجيع القطاع الخاص الاسترالي على استيراد المنتوجات الزراعية الفلسطينية وخاصة النباتات العطرية والطبية بالاضافة الى الفواكة والخضروات وزيت الزيتون.

من جانبه أكد وزير الزراعة الاسترالي ان الحكومة الاسترالية معنية بتدعيم تعاونها في مجال تبادل السلع الزراعية وبلفت انتباة القطاع الخاص الاسترالي الى الميزات التي تتمتع بها فلسطين في مجال الانتاج الزراعي وخاصة النباتات العطرية والطبية وزيت الزيتون لغاية اعتماد المنتج الفلسطيني في تلبية الاحتياجات الاسترالية من السلع الزراعية الفلسطينية.

كما اجرى الدكتور عبدربه عددا من الاجتماعات خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الي استراليا بما فيها اجتماع مع مسؤولي دائرة المساعدات الدولية الاسترالية ومع ممثلين عن وزارة الخارجية ومع نائب رئيس ولاية جنوب استراليا ومع خبراء وعلماء ورؤساء مؤسسات ابحاث في الشؤون الزراعية والمياة والتربة وانتاج الاسماك وقام بالاطلاع على عدد من المزارع لانتاج القمح والزيتون وتربية الخراف والماعز والديك الرومي.

كما اولت حكومة نيوساوث ويلز عناية واهتمام كبير ين للزيارة حيث وضعت طائرة خاصة لتنقلات الدكتور عبدربه، كما اقامت الجالية الفلسطينية في ولاية جنوب استراليا حفلة كبيرة على شرف الدكتور عبدربه حضرها ممثلون عن رؤساء الحكومة والمعارضة وعدد كبير من اعضاء البرلمان وكبار الشخصيات.

وسوف يقوم وفد من الخبراء الأسترالين بزيارة ميدانية لفلسطين في شهر تشرين الثاني القادم، وذلك لاعداد وثائق مشاريع تعاون تعكس اولويات المزارعين الفلسطنيين والاستفادة من الخبرات الاسترالية في المجالات الزراعية.

وقد عبر الحانب الاسترالي عن الدعم القوي للزراعة الفلسطينية ومبادرة المناطق الزراعية المؤهلة، ودعم الزراعة في المناطق التي تم اخلاؤها وبشكل خاص البنية التحتية التسويقية، وسيقوم الجانب الاسترالي برصد مساعدات اضافية لدعم الزراعة الفلسطينية تصل الى 15 مليون دولار سيعلن عنها قريبا وذلك لتنمية القدرة التنافسية للانتاج الزراعي في الاسواق الخارجية وكذلك تحسين كفاءة استخدام مياه الري والمساهمة في تحسين الاوضاع المعيشية للمزارعين الفلسطينيين.