الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دون مجاملة .... بقلم محمد صبيحات زيارة وفد الفيفا ..وضعت النقاط على الحروف !!!!

نشر بتاريخ: 26/01/2008 ( آخر تحديث: 26/01/2008 الساعة: 16:38 )
بيت لحم - معا - عدا عن الاعلان عن تنحية رئيس مجلس اتحاد الكرة المقال, احمد العفيفي, من منصبه, لم تكن هناك أي نتائج غير متوقعة لزيادة وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الى فلسطين,ولقاءاته المراثونية مع:- وزيرة الشباب والرياضة (مرتين) , ومع اتحاد الكرة المقال , ومع الهيئة العامة للاتحاد.
لم يتوقع احد ان يعلن جيروم شامبين (مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الدولي)عن حل مجلس الاتحاد بصورة نهائية وهو يجلسي على المنصة في قاعة بلدية البيرة, وهذا ما كان معروف سلفا , لأن السيد الجديد ممثل (الفيفا) في بلاد الشام , كان قد اعلن مسبقاً, وقبل وصوله فللسطين ان القرار النهائي سيتم اتخاذه بعد مغادرة الوفد بأيام .
وعتقد جازما, ان القاءات الوفد الدولي, عززت الانطباع لدى اعضاءه ان هذا المجلس , أي مجلس الاتحاد المقال, قد فشل بكافة المهام التي كلف بها على مدار السنوات الماضية, ولم يجامل اعضاء المجلس حين قال شامبين عبارة في غاية الخطورة, ولم تبرزها وسائل الاعلام, وهي:-
اطلب منكم (مخاطبا الهيئة العامة) ان تنتخبوا مجلس اتحاد قارد على الاستيعاب , لاننا عانينا من هذه المشكلة مع الاتحاد خاصة في متابعتنا لتنفيذ المشاريع والنشاطات.....
وهذه العبارة, وحدها, كافية لان تعكس الانطباع المكون لدى الفيفا عن مجلس الاتحاد!!.
محاولة بعض اعضاء مجلس الاتحاد المقال الظهور بمظهر المنتصر بعد زيارة وفد الاتحاد الدولي, ما هي الا محاولات يائسة , لن تنطلي على احد, لان المعطيات على الارض تقول غير ذلك , للاسباب التالية:-
أولا:- تاكيد (الفيفا) بصورة لا لبس فيها, اجراء انتخابات جديدة في نهاية شهر نيسان او بداية شهر ايار,أي تبكير موعد الانتخابات حتى وان كان بفترة تتراوح ما بين 4-5 اشهر كما يرغب اعضاء مجلس الاتحاد الدولي المقال, وهذا يعكس قناعة الاتحلاد الدولي بفشل القائمون على اللعبة وفي فلسطين.
ثانيا: تاكيد الوفد بحق الجهات الرسمية والقضائية الفلسطينية, التدخل في مكافحة الفساد المالي والاداري.
ثالثا:- اعلان الوفد الضيف بان لجنة خاصة في (الفيفا) سوف تتخذ قرارا بخصوص الامر في الخامس من الشهر المقبل وعلى ما يبدوا أن سيكون إعفاء المجلس من مهامه وتشكيل لجنة للاشراف على الانتخابات المقبلة .
رابعا - تأكيد الفيفا أن النظام الاساسي الذي إدعى البعض أنه مقر من الاتحاد الدولي هو بالفعل غير معترف به وأننا بحاجة الى نظام جديد ينسجم مع أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي للعبة .
خامسا - عدم إنكار ما قاله كثيرون بأن هناك خلل في التقارير المالية التي يرفعها الاتحاد المقال الى الاتحاد الدولي والتأكيد بأن هناك خللا في الانظمة المالية والادارية المتبعة على عكس ما كان يدعيه البعض بأن أمورنا المالية ( عال العال )
وما لا شك فيه هو أن الوفد الزائر تأكد بصورة قاطعة لا تقبل الشك أو التأويل أن كل المداخلات في قاعة البيرة كانت مخالفة ومعارضة للنهج الذي إتبعه القائمون على اللعبة منذ سنوات وهذا بكل تأكيدسيكون له الاثر الاكبر على قرار الفيفا بعد عشرة أيام .
ولأن ( المتعوس متعوس ) فقد إكتملت الصورة لدى الضيوف عندما تبين لهم أن من أوكلت لهم مهمة قيادة سفينة اللعبة عاجزين عن تنظيم إجتماع للعمومية بحضور وفد رفيع المستوى عندما تقدم أحد المسؤولين في قاعة بلدية البيرة من السيد نضال الحديد وهو يجلس على المنصة وأخبره أن على الجميع مغادرة القاعة لأنه حان موعد دخول المزين بوفاة الاعلامي الكبير يوسف القزاز (رحمه الله ) وأن القاعة محجوزة للعزاء بالفقيد وهذا أكد لهم أن هذا الاتحاد غير قادر على تنظيم أبسط الامور وليس إدارة بطولات وغيرها .
فهل إنعدمت قاعات الاجتماعات في فلسطين حتى يتم عقد الاجتماع في قاعة محجوزة لتقديم العزاء .
وإن كل هذه المعطيات وغيرها تدحض كل وجهات النظر القائلة بان زيارة وفد الفيفا عززت من موقف الاتحاد المقال ومنحته الشرعية والصلاحية الكاملة لمزاولة نشاطاته لبضعة شهور أخرى لحين إجراء الانتخابات . ولو تذكر أصحاب هذا الرأي ما قاله نضال الحديد خلال ترجمته لاقوال شامبين وهو ( أن وفد الفيفا سوف يتابع إقرار النظام الاساسي والتحضير لإنتخابات مع الجهة المسؤولة في حينه ) وهذا يعني أنه تجنب قول مع الاتحاد ما يعنى أن المجلس لن يبقى قائما بالنسبة للفيفا بعد الخامس من الشهر المقبل .
وأخيرا أقول لمعارضي لجان التنسيق والتدقيق والتحضيرية إن رغبتم بزوالها لن تغير من الواقع شيء وانها ستبقى قائمة حتى إجراء انتخابات جديدة ويكفى هذه اللجان فخرا أنها خلقت حراكا لم يكن قائما في السابق على الاطلاق ولولا تشكيلها لما رأينا أن كل الاتحادات الرياضية بدأت تعمل ألف حساب .. ... وحساب لعموميتها .