الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس محمود عباس والأمير عبدالله آل نهيان يضعان حجر الأساس لبناء مدينة الشيخ خليفة

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 19:38 )
خانيونس - معا - أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال حفل وضع حجر الاساس لمشروع مدينة الشيخ خليفة السكنية في غزة الذي جرى بمشاركة ممثل رئيس دولة الامارات العربية الامير عبداللة ال نهيان على الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله وتنظيماته ، وأطيافه السياسية والفكرية ، وقال :" نحن اليوم نضع حجر الأساس لمدينة فلسطينية لتعيش مرحلة جديدة يعيش فيها الشعب الفلسطيني حياة طبيعية وإنسانية وتعود البسمة والضحكة بعد سنوات من الحرمان ، لنستكمل مشوارنا نحو تحرير الضفة الغربية والقدس وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف" .

وبين الرئيس الفلسطيني الدور الكبير الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة المغفور له الشيخ زايد أل نهيان في خدمة القضية الفلسطينية ، حيث كانت بصماته ومن بعده أبنائه سمو الأمير خليفة آل نهيان وآخيه عبد الله في كلا من مدينة القدس ، وجنين ، وبيت لاهيا ،واليوم رفح، حيث نضع حجر الإساس لبناء مدينة بتكلفة 100 مليون دولار.

واكد الرئيس عباس لم يقتصر دورهم و بصماتهم وأفعالهم الخيرية على الشعب الفلسطيني وحده، بل تجاوزت العالمين العربي والإسلامي ، وغيرها من المناطق في مختلف دول العالم .

وتوجه الرئيس الفلسطيني بالتحية إلى شعب الإمارات صاحب الأيادي البيضاء ، لوقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني وتقديم يد العون والمساعدة له في كل المناسبات والأزمات .

وقال سمو الأمير عبد الله آل نهيان مبعوث الأمير خليفة آل نهيان :" لقد جئناكم لكي نهنئكم برحيل قوات الاحتلال عن جزء من أرضكم الفلسطينية ولنقف إلى جانبكم ، في المرحلة القادمة التي تتطلب مزيدا من الجهود والتحديات ، ومشيرا الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لن تتخلى عن واجبها في خدمة القضية الفلسطينية العادلة، موضحا أن استعداد رئيس الدولة لتنمية وتطوير البلد جاء من نبع الوفاء لشعبكم الصامد ، حيث قررنا بناء مدينة سكنية حضارية".

ودعا الشيخ عبدالله الشعب والتنظيمات الفلسطينية إلى التوحد ورص الصفوف ، والظهور بمظهر يستطيع العالم أن يشعر بأنكم على قدر المسؤولية ،ولهذا عليكم تخطى كل العقبات والإشكاليات من خلال الحوار الداخلي والبناء ، وأن وحدتكم هي رافعتكم وقوتكم ، وستفتح أبواب كثيرة للمستثمرين العرب والأجانب من اجل بناء مجتمعكم ، مشيرا إلى أن معركة البناء والتحرير تتطلب منكم إصرار أكثر على وحدتكم والتفافكم ، ستجدونا مساندين لكم حكومة وشعبا في عملية البناء والتحرير .

وأوضح وزير الإسكان محمد أشتيه إلى أن الموقع الذي سيتم بناء مدينة الشيخ خليفة بن زايد عليه يبلغ مليون متر مربع ، وسوف تستوعب 25,000 ألف نسمة ، وهي بتكلفة إجمالية 100 مليون دولار، وسوف يستفيد منها ذوي الشهداء والجرحى والمعتقلين ومن دمرت منازلهم وبيوتهم .

وأوضح أشتيه إلى أن المستوطنة ( موراج )كان يقطن بها ما يقارب 150 مستوطن ، حيث كانوا يسلبون الأرض والمياه والخيرات منها ، ولكنها عادت للفلسطينيين من اجل إعادة بنائها وأعمارها بعد ما دمرها الإسرائيليون ، مشيرا إلى انه بالإضافة إلى بناء المنازل والبيوت السكنية ، فانة سيتم بناء 10 مدارس لمختلف المراحل وعيادات طبية ومساجد وحدائق ومرافق عامة.