الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفلسطينية والمركز البولندي يطلقان تدريبا للاستجابة العاجلة

نشر بتاريخ: 13/11/2017 ( آخر تحديث: 13/11/2017 الساعة: 14:21 )
الوكالة الفلسطينية والمركز البولندي يطلقان تدريبا للاستجابة العاجلة
رام الله- معا- بدأ اليوم في مقر الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تنفيذ برنامج دورة تدريبية لتعزيز قدرات وامكانيات الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة بالتعاون مع المركز البولندي للدعم الدولي.
وتأتي هذه الدورة التدريبة لاعداد وتشكيل وتأهيل نواة الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة الذي تشرف عليه الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والذي يضم كوادر من وزارة الصحة والهلال الاحمر والدفاع المدني تنفيذا لاتفاق التعاون الذي وقع عليه كل من الوكالة الفلسطينية والمركز البولندي في العاشر من تشرين الاول الماضي.
واتفق الطرفان خلاله على تأهيل وتدريب فريق التدخل السريع الفلسطيني لتنفيذ مهمات إغاثية في الدول ذات الاحتياج خاصة في حالات الطوارئ والكوارث. وأيضا امكانية دعم الفريق لوجستياً من خلال تزويده بالتجهيزات والمعدات اللازمة لتنفيذ مهامه الاغاثية.
يذكر أن برنامج اليوم وغدا مخصصان لتدريب المسعفين والممرضين من الهلال الأحمر الفلسطيني بينما يخصص اليوم الثالث والرابع لتدريب طواقم من الدفاع المدني ووزارة الصحة.
ويتضمن التدريب الذي تولى تقديمه مدربين وخبراء متخصصين من الدفاع المدني البولندي، شرحا عمليا ونظريا حول كيفية العمل كفريق وتوزيع المهام للتعامل مع حالات الطوارئ والإصابات، وتدريبات على "الإسعافات الأولية"، و"الدعم النفسي" وغيرها من الأساليب التي يجب أن يعتمدها أفراد فريق التدخل والإستجابة العاجلة في الميدان.
يذكر ان التدريبات التي يجري تنفيذها حالياً تتماشى والمعايير الدولية المعمول بها على مستوى منظمة الصحة العالمية والمواصفات التي تستند الى اجراءات الهيئات الدولية المتخصصة، وتقوم الوكالة الفلسطينية بالتعاون مع شركائها المحليين والدوليين بإنهاء اجراءات تشكيل فريق التدخل والاستجابة العاجلة لدولة فلسطين ليكون مسجلاً بشكل رسمي في قائمة الفرق الدولية وعضواً فاعلاً في المساهمة في الجهود الدولية لمواجهة التحديات ذات الصلة.