الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة منظمة العمل الدولية تجتمع مع الأمين العام شاهر سعد وتبحث في عدة مواضيع تهم الحركة النقابية

نشر بتاريخ: 27/01/2008 ( آخر تحديث: 27/01/2008 الساعة: 14:10 )
نابلس- سلفيت- معا- استقبل شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية ومستشار الاتحاد بعثة منظمة العمل الدولية برئاسة الدكتور عبد العزيز ابو طالب.

وقد استعرض رئيس البعثة مهمة الوفد التي تركز على واقع التدريب المهني وعلاقته بتطوير آفاق العمل وخلق مهارات جديدة لاستيعابها في سوق العمل، وكذلك واقع التشغيل في الأراضي الفلسطينية ومهام ووظائف مكاتب التشغيل وعلاقتها بالنقابات.

كما بين رئيس الوفد الضيف أهمية تناول موضوع (الجندر) النوع الاجتماعي من حيث إمكانية توسيع وزيادة فرص العمل للمرأة والتي لا تزيد حجم مشاركتها في العمل عن 13% وهي نسبة ضئيلة فيما لو تم الأخذ بالاعتبار أن 35% من حجم العمالة في الوظائف الحكومية هي للمرأة.

كما تطرق إلى إمكانية قيام منظمة العمل الدولية وبالتعاون مع جهات دولية إلى توفير استثمارات للمشاريع الصغيرة، ويأتي ذلك من خلال تعزيز الحوار الاجتماعي والشراكة الثلاثية التي تعتبر الركيزة الأساسية في كافة محاور العمل ومراحل تنفيذ أي مشروع من خلال وضع الإطار القانوني والسياسي والعملي.

وقد أشار سعد إلى المناطق الصناعية المنوي تنفيذها في لأراضي الفلسطينية وضرورة قيام منظمة العمل الدولية بمساعدة النقابات على صياغة الإطار القانوني الذي يحكم علاقات العمال بهذه المناطق.

كما شرح سعد للوفد الضيف الظروف والمعانيات التي يعيشها العمال الفلسطينيون وبينّ نسب الفقر والبطالة المرتفعة في الأراضي الفلسطينية بسبب إجراءات الاحتلال وضرورة مواجهة المرحلة القادمة ضمن خطة إستراتيجية تتعلق بسياسيات العمل من الناحية الواقعية وليس النظرية، واستعرض سعد الأنشطة التي قام بها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من حيث وضع إطار متكامل لسياسات التشغيل في الأراضي الفلسطينية.

وقد دعا سعد منظمة العمل الدولية إلى تبني هذه الأفكار والعمل من اجل تطوير واقع التدريب المهني والتشغيل وتطوير أسس الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين.

وقام سعد بتسليم الوفد تقريرا يتضمن رؤية الاتحاد عن التدريب المهني وسياسات التشغيل من اجل تسليمها للمدير العام لمنظمة العمل الدولية وللسيدة ندى الناشف المديرة الإقليمية لمنظمة العمل الدولية لمكتب الدول العربية.