الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى المرضى يعانون بشدة في مستشفى الرملة وحالتهم الصحية في تراجع مستمر

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 18:14 )
بيت لحم - معا - قام محامي نادي الاسير الفلسطيني بزيارة الى سجن مراش (مستشفى الرملة) بتاريخ 23/1/2008، والتقى خلال الزيارة بعدد من الاسرى واضطلع على اوضاع السجن هناك، وخلال الزيارة التقى المحامي بممثل الاسرى في المستشفى الاسير عصام ابو جندل من القدس والذي كان قد اعتقل على ايدي قوات الاحتلال بتاريخ 30/4/1986.

ويواجه الاسير ابو جندل حكم بالسجن المؤبد، وقد اورد الاسير للمحامي بأن الاسرى في المعتقل دخلوا في مشاحنات مع ادارة المعتقل ومسؤول الامن الجديد والذي لم يتفهم طريقة التعامل التي كانت تتم بين الاسرى والمسؤول السابق.

كما التقى المحامي بالاسير علاء الدين حسونة من الخليل والذي اعتقل يوم 18/10/2004 وحكم عليه بالسجن 8 سنوات، والاسير علاء مريض بالقلب وقد ذكر للمحامي بأن وضعه الصحي في تراجع، على الرغم من وجوده في المستشفى الا انه ما زال يشعر بدوخة والام شديدة في الصدر، ويتناول في اليوم 13 حبة دواء، كما ذكر الاسير بأنه يجب ان تجرى له صورة طبقية كل 6 شهور، ومنذ اكثر من سنة لم تجرى له هذه الصورة ولم يزوره الطبيب ولم يتم فحصه. كذلك التقى المحامي بالاسير راني حسني محمود كميل من قباطية/ جنين والذي اعتقل بتاريخ 2/4/2007، ويعاني الاسير من مرض بالقلب وبحاجة الى الرعاية الدائمة التي لا يجدها في مستشفى الرملة حيث يمكث، وهو بحاجة دائمة الى عمل فحوصات وتخطيط للقلب والتي لم تجرى له ابدا. وزار المحامي ايضا الاسير ناهض فرج جاد الله الاقرع من مخيم الامعري/ رام الله، والاسير ناهض متزوج وله 4 اولاد، اعتقل يوم 20/7/2007، وقد اورد الاسير للمحامي بأن وضعه الصحي ما زال سيئا ولم يطرأ على حالته اي تغيير الى الاحسن.

وكان الاسير قد اخرج الى مستشفى (تساف هروفي) واخبر الطبيب هناك انه يجب ان تجرى له عملية في قدمه، وحتى تتم هذه العملية لا بد له من الانتظار حتى يحين دوره، علما بأن هناك عدد كبير من الاسرى ينتظرون قبله، كما اخبره الطبيب انه يجب عليه دفع مبلغ 100 الف شيكل ان رغب باجراء العملية، وقد ابلغ الاسير
المحامي بأن وضع الكنتينة سيء جدا وبسببه يعاني الاسرى المرضى بشكل مضاعف، بحيث نقص الكنتينة يجعلهم يعتمدون على طعام الادارة السيء، واضاف الاسير ناهض بأن مرض الجرب منتشر بين الاسرى وهناك حوالي خمس حالات من الجرب لم تحاول ادارة السجن معالجتهم او عزلهم عن الاسرى الاخرين حتى لا ينتشر المرض، فقط اكتفت باعطائهم مراهم عادية لا تفيد في الوقاية من المرض او علاجه. وقد حاول المحامي الالتقاء بالاسير خالد الشاويش من جنين والذي اعتقل بتاريخ 28/5/2007، الا انه لم يستطع الخروج للقاء المحامي بسبب تعبه الشديد نتيجة وضعه الصحي الحرج.