الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية دير البلح تنهي خطة طواريء شملت فتح طرق وأعمال نظافة وحماية الممتلكات العامة

نشر بتاريخ: 09/10/2005 ( آخر تحديث: 09/10/2005 الساعة: 11:12 )
غزة- معا- أنهت بلدية دير البلح وسط قطاع غزة خطة الطواريء التي أعلنتها منذ اللحظة الأولى للانسحاب الإسرائيلي بتكلفة إجمالية بلغت 300 الف شيكلا شملت أعمال فتح الطرق والنظافة والإنارة في المناطق التي انسحبت منها قوات الاحتلال.

وقال أحمد الكرد، رئيس بلدية دير البلح: إن العجز في الميزانية بلغ حوالي 150 ألف شيكلا، منوهاً إلى وجود العديد من العوائق التي واجهت البلدية في تنفيذ الخطة، من أهمها عدم وجود حماية كاملة للمنشآت والممتلكات من قبل الأجهزة الامنية مثلما كان متوقعاً قبل الانسحاب وعدم وجود الامكانيات الكافية لدى البلدية لتنفيذ تلك الخطة.

وأضاف الكرد أن من بين العوائق عدم وجود جهات مختصة واضحة لتحمل مسؤولياتها، وذلك في تنفيذ الاعمال كدور وزارة الأشغال في ازالة مخلفات المباني ودور وزارة الزراعة في تسوية الأرض الزراعية، ودور سلطة البيئة في توجيه المخلفات التي يتم تجميعها ونقلها.

وبين انه من ضمن الشوارع التي قامت البلدية بفتحها شارع صلاح الدين الذي يربط محافظات جنوب وشمال قطاع غزة والذي بقي طوال سنوات الانتفاضة مغلقاً، كما تم ازالة المكعبات الخرسانية، والتي بلغ عددها 640 مكعباً وازالة الأسلاك الشائكة فضلاً عن ردم الحفر.

وأشار الكرد إلى أنه تم فتح شارع ابو عريف المغلق منذ الانتفاضة الأولى حيث اشتمل العمل على ازالة البراميل المعبأة بالخرسانة، وردم الحفر باستخدام "البيسكورس" ليصبح جاهزاً للاستخدام, كما تم اصلاح خطوط المياه التي تم اتلافها من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.

وأضاف أنه تم أيضا فتح شارع المزرعة البالغ طوله 500 مترا وعرضه 12 مترا من خلال اليات البلدية وعدة اليات تم استئجارها من القطاع الخاص، كما قامت البلدية بفتح شارع محمود ابو سمرة، والذي اختفت معالمه مع تمهيد الأرضية ونقل "بيسكورس" وفردة وتسويته ورشه بالماء حيث اصبح الشارع ممهداً وجاهزاً للاستخدام.

وقال الكرد: إن البلدية فتحت العديد من الشوارع الحيوية والمتمثلة في شارع الفليت وابو مغيصيب وشارع البركة والمطاحن.

واوضح أنه لم يتم البدء بتنفيذ الخطة المعدة، مرجعا ذلك الى عدم وجود الميزانية اللازمة للتنفيذ، مشيراً الى مطالب الأهالي المستمرة في المناطق التي كانت تحت الحصار الاسرائيلي بضرورة تزويدهم بالمياه عن طريق اعادة تمديد شبكات المياه.

كما قامت البلدية بتوزيع بعض الحاويات على التجمعات السكانية التي كانت محرومة من تلك الخدمات خلال فترة الانتفاضة، وتم تجميع ونقل النفايات الى خارج الموقع واصلاح شبكات المياه الموجودة وتمديد خطوط مياه لتغذية المواطنين.

وبين الكرد أنه تم تمديد خط كهرباء ضغط منخفض على طول شارع المزرعة في اطار مساعدة المواطنين المتبقية التي لم تقم البلدية بانجازها خلال الفترة السابقة, والتي تمثلت في استكمال فتح شارع المواصي الواقع بالبركة الغربية والذي يربط شارع صلاح خلف بشارع الرشيد واستكمال تسوية شارع الشهداء، واستكمال فتح شارع عبد الكريم العكلوك وصولاً الى شارع المطاحن وفتح طريق توصل الى منازل عائلة أبو هولي.