الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة ماجستير حول حكومات اليمين في اسرائيل واثرها على عملية التسوية

نشر بتاريخ: 20/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
رسالة ماجستير حول حكومات اليمين في اسرائيل واثرها على عملية التسوية
القدس - معا - ناقش معهد الدراسات العالمية - قسم الدراسات الاسرائيلية في جامعة القدس، رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة نداء قيسية بعنوان "حكومات اليمين في اسرائيل واثرها على التسوية السياسية من ٢٠٠٦/٢٠١٧".
وتشكلت لجنة المناقشة والحكم على الدراسة من مشرف الرسالة الدكتور احمد رفيق عوض، والممتحن الخارجي الدكتور عماد البشتاوي والممتحن الداخلي الدكتور احمد فارس عوده.
وقدمت الباحثة في بداية المناقشة ملخصا موجزا عن الدراسة، وتكونت الرسالة من ثلاثة فصول الفصل الاول شمل خلفية الدراسة ومنهجيتها والاطار النظري والدراسات السابقة والفصل الثاني تضمن مدخلا تاريخيا عن الصهيونية ونشأتها ونجاحها في تنفيذ المشروع الصهيوني ونشأة اليمين ونجاحه في تشكيل الحكومات والعوامل التي دفعت بالمجتمع الاسرائيلي نحو اليمين.
وتناول الفصل الاخير مقارنة بين سياسة حكومة كل من ايهود اولمرت وبنيامين نتنياهو تجاه قضايا الحل الدائم (القدس والاستيطان واللاجئين والقوانين والحروب وحل الدولتين) واثر هذه السياسات على مستقبل القضية الفلسطينية.
وتوصلت هذه الدراسة الى نتائج منها ان اليمين يناهض فكرة الدولة الفلسطينية ومبدأ حل الدولتين من خلال وضع العقبات ويعمل على تعميق الاحتلال وترسيخه وتوسيع الاستيطان خدمة لاهداف ومرجعيات اليمين المتطرف الذي ينادي بأرض اسرائيل الكبرى والدولة اليهودية، وكذلك توصلت الدراسة الى ان اليمين الاسرائيلي هو الاقدر من بين الاحزاب على اقناع الناخب الاسرائيلي بوجهة نظرة المناهضة لعملية التسوية وكذلك ان المجتمع الاسرائيلي بات يهوديا متزمتا اكثر منه صهيونيا قوميا، واكدت الدراسة على ان اليمين بمكوناته غير قادر على الاستمرار في حال الشروع في التسوية وبالتالي من المستبعد ان تلجأ الحكومة اليمينية الحالية الى المفاوضات وكذلك ستسمر في سياسة تغيير الواقع على الارض.
وفي نهاية المناقشة اخدت الباحثة بتعديلات اللجنة وتم اعلان النتيجة باجازة الرسالة، ومنحها درجة الماجستير بمرتبة شرف.