السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاؤل فلسطيني قبيل تصويت الجميعة العامة

نشر بتاريخ: 21/12/2017 ( آخر تحديث: 22/12/2017 الساعة: 09:43 )
تفاؤل فلسطيني قبيل تصويت الجميعة العامة
رام الله- معا- أعرب وزير الخارجية رياض المالكي عن تفاؤله ازاء التصويت المرتقب مساء اليوم في جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة تحت بند متحدون من اجل السلام على مشروع قرار القدس والتي وصفها بالتاريخية.
وقال المالكي في حديث لاذاعة "صوت فلسطين" الرسمية عصر الخميس، قبيل انعقاد الجمعية العامة ان ما سيحدث اليوم بمثابة كتابة للتاريخ ستدرسه الاجيال القادمة وكيف تمكنت الدبلوماسية الفلسطينية من ايقاع الهزيمة باكبر دولة بالعالم.
ووصف المالكي التهديدات التي اطلقها الرئيس الامريكي ترامب وسفيرة امريكا في الامم المتحدة نيكي هيلي بالصبيانية التي تنم عن جهل سياسي ودبلوماسي وانها حملت الكثير من الدول الاعضاء –وبعضها فقيرة- على التندر والتاكيد على عدم حاجتها للمساعدات الامريكية.
ورجح المالكي ان تعقد الجلسة بحضور كبير وحاشد مشيرا الى ان اعدادا كبيرة من الدول ابدت رغبتها في التحدث في الجلسة وانه سيتم التواصل مع رئيس
الجمعية العامة لمعرفة اذا ما كان بالامكان اعطاء الدول فرصة للحديث بعد التصويت وليس قبله.
واعتبر المالكي ان تصويت اليوم في الجمعية العامة سيكون نقطة انطلاق جديدة للقضية الفلسطينية مشددا على ان الجانب الفلسطيني لن يعود الى المفاوضات قبل اعتراف العالم بفلسطين كدولة مستقلة.. وفي هذا الصدد، توقع المالكي ان تقوم عدة دول اوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال الايام القريبة القادمة.
وقال انه بعد هذه الخطوة في الجمعية العامة ستكون هناك جلسة تقييم لبحث الاستفادة من هذا الزخم الدولي واستثماره بشكل سريع وفوري مشيرا الى ان التحرك الفلسطيني لن يتوقف لجهة المطالبة بالعضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الامم المتحدة.