الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: أمريكا حشدت فقط 3 دول ضدنا

نشر بتاريخ: 23/12/2017 ( آخر تحديث: 23/12/2017 الساعة: 15:53 )
المالكي: أمريكا حشدت فقط 3 دول ضدنا
رام الله- معا- اعتبر وزير الخارجية رياض المالكي ان التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع القرار الخاص بالقدس كان انتصارا كبيرا لفلسطين وفشلا ذريعا للولايات المتحدة.
واوضح المالكي في تصريح لاذاعة صوت فلسطين، السبت، ان مشروع القرار كان موجها ولاول مرة ضد السياسة الامريكية وليس ضد اسرائيل مضيفا انه ورغم كل التهديدات والضغوط والابتزاز الى انه حظي بدعم 128 دولة.
وقال المالكي ان 4 من الدول التسع التي عارضت القرار هي دول تملك امريكا الحق القانوني للتصويت نيابة عنها وبالتالي فان الولايات المتحدة لم تتمكن من حشد سوى 3 دول لجانبها هي توغو وهندوراس وغواتيمالا.
وبالنسبة للدول التي تغيبت عن الجلسة، اعتبر المالكي انها فعلت ذلك لحماية نفسها من التهديد الامريكي وحتى لا تصوت ضد الحق الفلسطيني.
من جانب اخر، اكد وزير الخارجية ان في جعبة القيادة مجموعة من الخطوات تنوي التقدم بها خلال الايام والاسابيع القادمة مشيرا الى ان التحركات سوف تستكمل على صعيد الامم المتحدة ومجلس الامن ومجلس حقوق الانسان والجنائية الدولية.
واضاف ان القيادة ستتابع ملف الاعترافات بدولة فلسطين تحديدا مع الدول الاوروبية معربا عن امله ان تشهد الاسابيع والاشهر القادمة اختراقا في هذا المجال.