الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

39 عاما على رحيل نصير فلسطين القائد الجزائري بومدين

نشر بتاريخ: 27/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
39 عاما على رحيل نصير فلسطين القائد الجزائري بومدين

بيت لحم- معا- (الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة..) مقولة قالها الرئيس الراحل هواري بومدين وردّدها ويردّدها الشعب الجزائري إلى أن تتحرّر فلسطين, حيث تحل اليوم الذكرى 39 لوفاة الزعيم الجزائري.

كما عُرف عن بومدين عدة مقولات ثورية تجاه فلسطين" لا وصاية على الفلسطينيين " .. " لا تفاوض ، لا تطبيع ، ولا تعامل مع العدو " , كان من دعاة رفع التحدي ومقاومة الاستعمار والامبريالية ، وبجهود رئيس الدبلوماسية الجزائرية آنذاك تمكن الرئيس الشهيد ياسر عرفات من إلقاء خطابه الشهير في الأمم المتحدة عام 1976م .

فالجزائر في عهد بومدين قال الشهيد عرفات " لم تبخل يوماً على الثورة في أي طلب في كافة المجالات من دعم سياسياً أو لوجستياً فاتحتاً ذراعيها لاحتضان الثورة الفلسطينية , وكانت علاقة الجزائر بكل الدول وخصوصاً دول المحور الاشتراكي حسنة ".

توفي الرئيس الراحل هواري بومدين صاحب شعار (بناء دولة لاتزول بزوال الرجال) بمرض نادر أستعصى علاجه في السابع والعشرين من ديسمبر سنة 1978.

وعندما تقرّر خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، استقبلت الجزائر عدداً كبيراً من المقاومين ووفّرت لهم ثكنات خاصة كذلك درس في الجزائر عشرات الطلاب الفلسطينيين وتمتّعوا بالحقوق نفسها التي يتمتّع بها الطالب الجزائري.

واعلن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من العاصمة الجزائرية قيام دولة فلسطين في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1988. واوصى عرفات أبناء فلسطين بالقول، إذا ضاقت بكم الدنيا توجهوا إلى الجزائر.