الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يدعو منظمة المؤتمر الاسلامي لعقد قمة اسلامية لمواجهة اجراءات اسرائيل بطمس المعالم الدينية

نشر بتاريخ: 03/02/2008 ( آخر تحديث: 03/02/2008 الساعة: 12:49 )
القدس - معا - استنكر الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي، إقدام سلطات الاحتلال الاسرائيلي على إصدار قرار بهدم المسجد العمري في قرية أم طوبا التابعة لمحافظة القدس.

ومن الجدير بالذكر ان هذا المسجد التاريخي قد تم بناؤه في القرن السابع الهجري وتم ترميمه عام 1963م في العهد الاردني قبل وقوع مدينة القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي.

واعتبر قاضي القضاة القرار مساساً خطيراً وتحدياً واضحاً لمشاعر ملايين المسلمين في الارض، محذرا من النتائج الخطيرة المترتبة على هذا القرار الذي يأتي في سياق الهيمنة الاسرائيلية على مدينة القدس المتمثل بتغيير هويتها الثقافية وطمس معالمها الحضارية العربية والاسلامية.

وأكد القاضي أن قرارات هدم المساجد والمباني التاريخية والأثرية والدينية في القدس, والعمل على تهويد المدينة المقدسة، ومنع السكان المقدسيين من البناء فيها، يأتي في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال ببناء المستوطنات داخل القدس وعزلها عن محيطها الفلسطيني.

وناشد الدكتور التميمي الأمتين العربية والإسلامية حكاماً وشعوباً ضرورة القيام بواجبهم وتحمل مسؤلياتهم تجاه المدينة المقدسة، داعياً منظمة المؤتمر الإسلامي لعقد مؤتمر قمة إسلامية على وجه السرعة لمواجهة إجراءات طمس المعالم الحضارية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة .

وطالب قاضي قضاة فلسطين الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونيسكو تبني موقف واضح وفعال تجاه الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس والضغط على إسرائيل لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات بحق المقدسات الاسلامية مما يؤكد أن إسرائيل مصرة على انتهاك الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية بهدف تهويد مدينة القدس وطمس معالمها الحضارية العربية والإسلامية .