السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بكدار تستعرض مع "ايفاد" و"انيرا" مشاريع لتطوير القطاع الزراعي والبنية التحتية

نشر بتاريخ: 04/02/2008 ( آخر تحديث: 04/02/2008 الساعة: 13:37 )
رام الله - معا - اجتمع د.محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار "بكدار" مؤخراً، مع ممثلين عن مؤسسة "ايفاد" لمختصة بالدعم الدولي للتنمية الزراعية ، وممثلين عن مؤسستي "انيرا" المؤسسة الامريكية لمساعدة لاجئي الشرق الادنى، ومؤسسة الاغاثة الزراعية.

وجاء الاجتماع لتباحث المقترحات والوسائل التي من شأنها تطوير القطاع الزراعي بالدرجة الأولى والمشاريع الأخرى المعنية بتطوير البنى التحتية ومشاريع الاقراض النسوي.

وهدف الاجتماع الى الخروج برؤية واضحة حول أهم مستجدات التنمية والتطوير في الضفة الغربية وقطاع غزة، لينبثق عنه بداية اطلاق برنامج اعادة تأهيل وتطوير البنى والقطاعات المختلفة في الاراضي الفلسطينية في مرحلته الثانية، حيث قدم كل طرف من الاطراف اجندته للمشاريع المقترح تنفيذها على ضوء استعداد مؤسسة ايفاد لتأمين الدعم المالي بما قيمته 5,1 مليون دولار. وقد ترأس وفد ايفاد د. توفيق الزابري ووفد انيرا د. توم نيو، والاغاثة الزراعية "رولا نسناس".

وقد تخلل الاجتماع الذي عُقد في بكدار، الى مناقشة العديد من المشاريع الزراعية المقترحة واعادة دراسة ومناقشة الاوراق المنوي البت بها عبر الاتفاق على الاجتماع الدوري كل 3 اشهر، ومن المشاريع الزراعية التي تم تدارسها في قطاع غزة كانت كالتالي: بناء سوق للانتاج الزراعي بالجملة، بناء طرق زراعية، تزويد المزارعين بالمعدات الزراعية الحديثة و انشاء مدارس، اما في الضفة الغربية فتم مناقشة انشاء سوق محلية في محافظة طولكرم، وطرق زراعية وبناء ابار لتجميع مياه الامطار وغرف للمجالس البلدية في مناطقة عدة من الضفة، اما على صعيد البنية التحتية فقد اقترحت ايضاً انشاء بنايات للمجالس المحلية ورياض اطفال، اما مؤسسة الاغاثة الزراعية فقد اقترحت مشاريع الاقراض الميسرة والتي تخدم شريحة النساء في فلسطين.

وأعرب د. هشام شكوكاني الوكيل المساعد للشؤون الفنية في بكدار عن اهمية هذا الاجتماع الذي من شأنه أن يوحّد الطاقات الايجابية والرؤى المختلفة لدى المؤسسات الدولية تحت مظلة واحدة، ستركز عبرها جميع الجهود لرسم الية واضحة وتحديد الاولويات لتنفيذ مشاريع تخدم الشعب الفلسطيني وتصب في تطوير بنى الدولة ايجاباً.