الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: 83.4% من أهالي طولكرم اعتبروا ان براءة الذمة عبء مالي إضافي لذوي الدخل المحدود

نشر بتاريخ: 05/02/2008 ( آخر تحديث: 05/02/2008 الساعة: 20:05 )
طولكرم -معا- أعلن في طولكرم اليوم خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام عن نتائج استطلاع الرأي حول موضوع براءة الذمة، والذي قام به كل من مركز التطوير الاداري والفني التابع لجمعية تطوير القطاع الخاص ومركز تأهيل الخدمة الاجتماعية التابع لجمعية لجان العمل الاجتماعي.

وفي بداية المؤتمر رحب مدير مكتب وزارة الإعلام معتصم عموص بالحضور والمشاركين في اللقاء الذي يهدف الى اعلان نتائج استطلاع الرأي حول "برائة الذمة"، شاكراً كل الطواقم التي ساهمت وشاركت في تعبئة الاستبيان.

وشكر رئيس لجان العمل الاجتماعي في طولكرم شريف شحرور كل الذين شاركوا في إنجاح استطلاع الرأي، مؤكداً ان هذا الاستطلاع هو باكورة العمل المشترك ما بين مركز تأهيل الخدمة الاجتماعية في الجمعية ومركز التطوير الإداري الفني التابع لجمعية لجان العمل الاجتماعي، مثنياً على دور الباحثين الشباب والفتيات الذين سخروا وقتهم وجهدهم لإنجاح الاستطلاع الهام والذي شمل كافة فعاليات وشرائح المجتمع المحلي.

وتحدث رئيس جمعية طولكرم لتطوير القطاع الخاص نائل حطاب عن اهمية تطوير وحدة الاستطلاع والبحث التابعة للجمعيتين، مؤكداً ان وحدة الاستطلاع والبحث ستواصل نشاطها المتواصل في محافظة طولكرم وتقديم المعلومات الهامة والقيمة للإخوة المواطنين في المحافظة الكرمية يما يحقق المصلحة العامة للجميع.

وقال الأستاذ احمد السيد ان الدراسة أجريت على عينة مكونة من (596) أسرة موزعة على مختلف أنحاء محافظة طولكرم، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وقد بلغ هامش الخطأ للعينة نحو 4%.

وأعلن السيد نتائج الاستطلاع والتي كانت على النحو التالي:

95.5% من العينة سمعوا بقرار مجلس الوزراء بخصوص براءة الذمة، فيما اعتبر 83.4% ان براءة الذمة عبء مالي إضافي لذوي الدخل المحدود، وكما اعتبر 82.7% من العينة أنهم مع دفع المستحقات الواجبة عليك مقابل الخدمات.

وقال 69.6% من العينة ان براءة الذمة ليست الوسيلة الوحيدة لتحصيل الديون المتراكمة على المواطنين للدوائر والقطاعات المختلفة. و85% اعتبروا أن براءة الذمة عبء مالي إضافي لذوي الدخل المحدود.

فيما اكد 64.9% من العينة انهم لا يؤيدون ربط براءة الذمة بالكهرباء والماء فقط. و59.8% من العينة يريدون فقط جدولة الديون على دفعات يتم الاتفاق عليها.و40.2% من العينة يريدون الخصم بنسب معينة يتم الاتفاق عليها عند الدفع نقداً.