الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ربابوت يوضح مبادئ حل الدولتين

نشر بتاريخ: 25/02/2018 ( آخر تحديث: 27/02/2018 الساعة: 11:25 )
ربابوت يوضح مبادئ حل الدولتين
القدس - معا - رأى ميرون ربابوت منسق "المجموعة الاسرائيلية لدولتين في وطن واحد"، ان يوضح الحل الذي تطرحه المجموعة هو دولتين في وطن واحد يقوم على عدة مبادئ.
واوضح ربابوت ان المبادئ هي اقامة دولتين بكامل الاستقلالية والسيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 دون تعديل، وان تكون هناك حرية التنقل والحركة والسكن لمواطني الدولتين بكامل الحقوق المدنية مع ممارسة كل شخص حقوقه السياسية في الدولة التي يحمل جنسيتها.
وضمن الحل الذي تطرحه المجموعة فان مدينة القدس عاصمة مشتركة للدولتين تحت نظام أمني ثالث خاص وبإطار اداري متساوي في الأعضاء والصلاحيات الحقوق والخدمات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، ويحق للاجئين الفلسطينيين حمل الجنسية الفلسطينية وبالتالي يتمتعون بحق الإقامة والتنقل والسكن في اسرائيل بكامل الحقوق المدنية مع ممارسة حقوقهم السياسية في دولتهم الفلسطينية أسوة بالسكان الفلسطينيين.
كما ويتضمن الحل ان فلسطينيي عام 1948 ممن يحملون الجنسية الاسرائيلية هم مواطنين اسرائيليين بكامل الحقوق المدنية والسياسية مع ازالة التمييز ضدهم قانونيا وعمليا.
وفيا يتعلق بغزة، فهي جزء اصيل من الدولة الفلسطينية وما يسري علي دولة فلسطين بجري عليها، وتعاد املاك اللاجئين الفلسطينيين بما لا يخلق مظالم جديدة، وتجري اقامة مؤسسات مشترك للدولتين تنسق فيما هو مشترك وتعزز التعاون.